عدد المواد : 8
تاريخ النشر : 2015-06-23

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام بيع الاموال غير المنقوله بالمزاد العلني

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام بيع الأموال غير المنقولة بالمزاد العلني لسنة 2015) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه.
1. الشخص الطبيعي: الشخص الطبيعي غير الأردني.
2. الشخص المعنوي: الشخص المعنوي الذي تثبت له الشخصية المعنوية بموجب تشريعات الدولة التي تأسس وسجل فيها سواء كان أردنيا أو أجنبيا.
3. القانون: قانون إيجار الأموال غير المنقولة وبيعها لغير الأردنيين والأشخاص المعنويين رقم (47) لسنة 2006.
4. المشروع: الغاية التي تم تملك المال غير المنقول من أجلها حين الحصول على موافقة التملك.
5. المدة: المدة المحددة بالقانون لإنجاز المشروع وتكون ثلاث سنوات من تاريخ التملك للمشروع السكني أو مزاولة العمل وخمس سنوات من تاريخ التملك للغايات الأخرى ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك.

المادة (3)

يتم الرجوع للقيود وحصر الأموال غير المنقولة المسجلة بأسماء الأشخاص المعنويين والأشخاص الطبيعيين بموجب القانون وعلى النحو التالي:-

1- الأموال غير المنقولة التي مضت المدة على تملكها دون إنجاز المشروع ولم يجدد أصحابها مدة إقامة المشروع.

2- الأموال غير المنقولة التي مضت المدة على تملكها وقام أصحابها بتمديد مدة إنجاز المشروع وانتهت المدة الممددة ولم يتم إنجاز المشروع.


المادة (4)

تسري أحكام هذا النظام على الأموال غير المنقولة التي مضى على تملكها وفقا لأحكام القانون عشر سنوات بعد انتهاء المدة الأولى أو مدة التمديد ولم تنجز الغاية من تملكها.


المادة (5)

أ. يقوم مدير التسجيل في بداية كل سنة بإعداد كشف بالأموال غير المنقولة التي مضى على تملكها مدة عشر سنوات بعد انتهاء المدة أو مدة التمديد.

ب. يقوم مدير التسجيل بالكشف على الأموال غير المنقولة أو من خلال الصور الجوية للتأكد من إقامة المشروع بحسب الغاية التي تم التملك من اقلها وحسب تعليمات البيع.

ج. إذا تبين وجود بناء يجري الكشف على العقار ويعد تقريراً بذلك للتأكد من أن البناء موافق للغاية التي تم التملك من اقلها.

د. إذا كان المشروع من مشاريع التطوير العقاري يتم التأكد من الإفراز والتطوير وتوفر خدمات البنية التحتية والشوارع والكهرباء والماء وغيرها .

ه. إذا تبين أن الأرض لا زالت خلاء فعليه أن يعد تقريراً بذلك.


المادة (6)

يقوم المدير العام بالتنسيب لمعالي وزير المالية لبيع الأموال غير المنقولة المشار إليها بالمادة 4 من هذا النظام لحساب المالك بالمزاد العلني ويبدأ احتساب الغرامة من تاريخ انتهاء المدة الأولى.


المادة (7)

إجراءات البيع بالمزاد العلني.

1- بعد موافقة الوزير يتم نشر إعلان في جريدتين يوميتين محليتين يتضمن أن الأموال غير المنقولة التي مضي على تملكها وفقا لأحكام القانون عشر سنوات من تاريخ انتهاء المدة ولم تنجز المشروع سيتم بيعها بالمزاد العلني على نفقة أصحابها اذا لم يبادر أصحابها لبيعها على أن يكون الإعلان لمدة شهر من تاريخ نشره.

2- بعد مرور مدة الشهر وعدم قيام المالك ببيعها يتم نشر إعلان ثاني لمدة شهر وبعد انتهاء مدة الشهر يتم طرح هذه الأموال للبيع بالمزاد العلني ويحصل من أثمانها الرسوم والغرامات والأتعاب والمصاريف وفق الإجراءات التالية:-

‌أ) يتم الكشف على الأرض من قبل لجنة لا تقل عن ثلاثة أعضاء يشكلها مدير التسجيل ويتم وصف الأرض وتقدير قيمة لها ويتم نشر الإعلان في جريدتين يوميتين محليتين على نفقة المالك على أن يتضمن الإعلان وصف الأرض كما ورد بتقرير الكشف وحسب الواقع لمدة ثلاثين يوم.

‌ب) يفتح المزاد بقيمة لا تقل عن (50%) من القيمة المقدرة وعلى من يرغب الدخول بالمزاد دفع (10%) من القيمة المقدرة تأمينات، واذا كان المزاود شخص غير اردني أو معنوي لا بد من الحصول على الموافقات اللازمة للدخول بالمزاد سندا لأحكام القانون.

‌ج) إذا استنكف الشخص الذي أحيل عليه العقار يعرض المال غير المنقول على المزايد الذي يليه بالبدل الذي وضع من قبله واذا قبل بذلك يضمن المستنكف التأمينات التي دفعها، وفي حالة عدم قبول المزاود التالي المذكور، فانه يتم عرض المال غير المنقول على من يليه من المزاودين وبالشروط ذاتها.

‌د) وفي حالة استنكافهم جميعا يوضع العقار بالمزايدة لمدة (15) يوما وبانتهائها يحال ذلك العقار إحالة قطعية على الطالب الجديد.

‌ه) إذا لم يتقدم احد للدخول بالمزاد يسجل العقار باسم الخزينة مؤقتا على سجلات دائرة الأراضي بعد موافقة الوزير ويباع لطالبه أو لأي شخص يسميه المالك.

‌و) تباع الأرض لمصلحة المالك شريطة استيفاء المصاريف والغرامات والرسوم والضرائب واي مستحقات من الثمن.

‌ز) يسجل العقار باسم المحال عليه بعد مرور شهر من تاريخ الإحالة، على انه يحق للمالك خلال هذه المدة بيع الأرض لأي شخص أخر شريطة دفع الغرامة وأية مصاريف.


المادة (8)

تطبق الإجراءات المنصوص عليها في المادة 7 من هذا النظام على العقارات التي كانت موضوعة تامينا للدين لمصلحة دائن غير اردني وتم طرحه للبيع في المزاد العلني وسجلت باسمه، اذا لم يتم بيعها خلال مدة لا تتجاوز السنتين من تاريخ تسجيل العقار باسمه.