عدد المواد : 18
تاريخ النشر : 2015-01-25

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام معدل لنظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام الموظفين في جامعة مؤتة لسنة ( ) يقرأ مع النظام رقم (142) لسنة 2001 المشار إليه فيما يلي بالنظام الأصلي وما طرأ عليه من تعديل نظاماً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تعدل المادة (3) من النظام الأصلي بإضافة عبارة " وأعضاء هيئة الباحثين " في نهاية هذه المادة .

إستعراض المادة 3 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (3)

تعدل المادة (4) من النظام الأصلي بإضافة الفقرة (د) بالنص التالي الموظفين بعقود إجمالية: " وهم الذي يعينون لمدة محددة بموجب عقود تبرم بينهم وبين الجامعة وتحدد رواتبهم بشكل إجمالي وفق قرار المجلس ويخضعون إلى الأمور المتعلقة بشؤونهم الوظيفية والمالية الأخرى إلى الشروط الواردة في عقودهم وهم من أصحاب التخصصات النادرة والخبرة والكفاءة العالية الغير متوفرة في الجامعة ".

إستعراض المادة 4 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (4)

تعدل المادة (11) من النظام الأصلي على النحو التالي:
أولاً: إلغاء بند (2) بالفقرة (أ) من هذه المادة والاستعاضة عنه بالنص التالي " مدير وحدة الشؤون المالية".
ثانياً: إضافة بند (3) للفقرة (أ) من هذه المادة بالنص التالي " مدير الموارد البشرية".
ثالثاً: إلغاء عبارة " يكون مدير شؤون العاملين " من البند (د) والاستعاضة عنها بالنص التالي:" يعين بقرار من الرئيس وبتنسيب من رئيس اللجنة أحد العاملين في دائرة الموارد البشرية".
رابعاً: إضافة الفقرة (ه) بالنص التالي: " تكون مدة اللجنة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة مماثلة ".
إستعراض المادة 11 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (5)

تعدل المادة (13) من النظام الأصلي بإضافة الفقرة (د) بالنص التالي " تحدد شروط ومؤهلات إشغال الوظائف المنصوص عليها في الفقرة (أ) و (ب) و(ج) من هذه المادة بموجب تعليمات يصدرها المجلس ".

إستعراض المادة 13 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (6)

تعدل المادة (15) الفقرة (ب) من النظام الأصلي بإضافة عبارة (أو حوّل إلى الوظائف غير المصنفة) بعد كلمة (صُنف).

إستعراض المادة 15 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (7)

تعدل المادة (17) من النظام الأصلي بإلغاء النص السابق والاستعاضة عنه بالنص التالي: " إذا حصل الموظف على مؤهل جامعي جديد معترف به وفي مجال عمله، فيتم تعديل درجته وراتبه وفق ذلك المؤهل الجديد ، وإذا كان راتبه ودرجته أعلى من الدرجة والراتب المقرر لذلك المؤهل فيتم منحه الزيادات السنوية على النحو التالي: البكالوريوس زيادة واحدة، الدبلوم العالي زيادة واحدة، الماجستير زيادتين، الدكتوراه ثلاث زيادات ".

إستعراض المادة 17 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (8)

تعدل المادة (18) من النظام الأصلي على النحو التالي:
أولاً: تقسيم الفقرة (أ) من هذه المادة إلى خمسة بنود وإضافة البند رقم (5) بالنص التالي: " أن لا تكون قد أوقعت عليه خلال السنتين الأخيرتين أي عقوبة تأديبية من العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام باستثناء عقوبة التنبيه.
ثانياً: تقسيم الفقرة (ب) من هذه المادة إلى خمسة بنود وإضافة البند رقم (5) بالنص التالي: " لا تكون قد أوقعت عليه خلال السنتين الأخيرتين أي عقوبة تأديبية من العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام باستثناء عقوبة التنبيه.
إستعراض المادة 18 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (9)

تعدل المادة (21) من النظام الأصلي بإلغاء النص السابق والاستعاضة عنه بالنص التالي: " يجوز للرئيس وفقاً لتعليمات خاصة يصدرها المجلس:
أ- منح الموظف المتميز زيادة تشجيعية في الراتب تعادل زيادة سنوية واحدة على ألا تؤدي هذه الزيادة عند منحها له إلى ترفيعه، و لا يعطى الموظف أكثر من زيادة تشجيعية واحدة في الدرجة ، وتمنح له عند استحقاقه للزيادة السنوية .
ب- منح الموظف مكافأة مالية لا تتجاوز مقدار راتبه الإجمالي لشهر واحد إذا قام بعمل إبداعي أو حقق إنجازا ترتب عليه وفر في النفقات أو زيادة في الإيرادات، ولمرة واحدة في الفئة من الدرجة.
ج- منح الموظف شهادة تقدير لتميزه في إدائه في العمل.
د- تكريم الموظفين الذين أنهيت خدماتهم من الجامعة بتقديم هدية نقدية أو عينية، ويحدد المجلس هذه الهدية وأسماء الموظفين المستحقين لها بعد استعراض إنجازاتهم.
إستعراض المادة 21 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (10)

تعدل المادة (22) من النظام الأصلي على النحو التالي:
أولاً: تعدل الفقرة (ب) بإضافة عبارة " ومدراء الدوائر" بعد عبارة " مساعد مدير الوحدة" وعبارة "رؤساء الشعب والفروع" بعد عبارة " ومساعد مدير الدائرة" وإلغاء عبارة "الرئيس المباشر" والاستعاضة عنها بعبارة " العميد أو المدير المختص".
ثانياً: يلغى نص الفقرة (ج) ويستعاض عنه بالنص التالي: " ينقل الموظف من كلية أو وحدة أو دائرة إلى أخرى بقرار من الرئيس، أما النقل من وظيفة إلى أخرى ضمن الكلية أو الوحدة أو الدائرة فيتم بقرار من العميد أو المدير المختص".
إستعراض المادة 22 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (11)

أ- تعدل المادة (28) من النظام الأصلي على النحو التالي:
أولاً: يعدل البند (1) من الفقرة (أ) من هذه المادة بإلغاء عبارة "الفئة الأولى أو الثانية " والاستعاضة عنه بعبارة " الدرجة الأولى والثانية والثالثة والرابعة".
ثانياً: يعدل البند (2) من الفقرة (أ) من هذه المادة بإلغاء عبارة الفئات الأخرى والاستعاضة عنها بالعبارة التالية " الدرجات الأخرى والوظائف الغير مصنفة"
ثالثاً: تعدل الفقرة (ج) من هذه المادة بإضافة كلمة ( لا ) قبل تحسب .
إستعراض المادة 28 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (12)

تعدل المادة (31) من النظام الأصلي بإلغاء كلمة "ثلاث" قبل سنوات والاستعاضة عنها بكلمة "عشرة".

إستعراض المادة 31 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (13)

تعدل المادة (42) من النظام الأصلي على النحو التالي:
أولاً: إضافة عبارة (داخل أو خارج الجامعة) بعد كلمة (بالعمل) بالفقرة (أ) من هذه المادة.
ثانياً: إضافة الفقرة (ز) بالنص التالي: " المثول أمام لجان التحقيق والمجالس التأديبية في الجامعة والحضور للشهادة أمامها وأداء اليمين (القسم) القانوني إذا طلب منه ذلك ".
إستعراض المادة 42 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (14)

تعدل المادة (44) من النظام الأصلي بإلغاء نص المادة والاستعاضة عنه بالنص التالي:
أ- يتم تقييم أداء الموظف لجميع الأغراض المنصوص عليها في هذا النظام بما في ذلك استحقاق الترفيع أو الزيادات التشجيعية بموجب أنموذج خاص يقره الرئيس.
ب- يقوم الرئيس المباشر في بداية كل سنة باطلاع الموظف على عناصر تقييم الأداء والسلوك الوظيفي والتي سيتم على أساسها تقييم أدائه.
ج-تعتمد البيانات والوقائع والملاحظات المدونة في سجل الأداء في تقييم أداء الموظف بموجب التقرير السنوي ويتم التقييم بأي من التقديرات التالية (ممتاز، جيد جدا ،جيد ،متوسط ، ضعيف).
د- يضع الرئيس المباشر التقرير السنوي عن الموظف ويطلعه عليه، و للموظف حق الاعتراض على تقديره خلال عشرة أيام من اليوم التالي لاطلاعه عليه، ويتولى رئيسه المباشر بدوره رفع هذا الاعتراض إلى رئيسه الأعلى والذي يقوم بدوره برفع التقرير مع الاعتراض إلى الرئيس ليصار إلى تحويله للجنة المشار اليها في الفقرة (و) من هذه المادة.
ه- إذا اتخذت بحق الموظف أي عقوبة من العقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذا النظام باستثناء عقوبة التنبيه خلال سنة التقرير فلا يجوز أن يكون تقديره في التقرير السنوي أكثر من جيد جدا.
و- تشكل في الجامعة لجنة بقرار من الرئيس للنظر في الاعتراضات المقدمة على تقييم الأداء السنوي من رئيس وعضوين، وتتخذ قراراتها بالأغلبية ويكون قرارها نهائياً، على أن يصدر قرارها خلال خمسة عشر يوماً اعتباراً من اليوم التالي لتسلمها الاعتراض، وفي حال عدم صدور قرارها خلال المدة المحددة يصدر الرئيس القرار المناسب بشأن الاعتراض
إستعراض المادة 44 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (15)

تعدل المادة (45) من النظام الأصلي بإلغاء نص المادة والاستعاضة عنه بالنص التالي: " تعد التقارير السنوية عن الموظفين في شهر كانون الأول من كل سنة، ويستثنى من ذلك موظفي المدرسة النموذجية وأية وظائف أخرى يرى الرئيس أن تكون في نهاية العام الدراسي أو أي موعد آخر، وترسل إلى دائرة الموارد البشرية وتعتمد في الشهر الأول من السنة التي تليها.

إستعراض المادة 45 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (16)

تعدل المادة (47) من النظام الأصلي بإلغاء نص المادة والاستعاضة عنه بالنص التالي:
أ- يرسل التقرير السنوي إلى دائرة شؤون العاملين ولا يجوز سحبه أو تعديله بعد اعتماده.
ب- إذا كان تقدير الموظف في التقرير السنوي (متوسط) يوجه له تنبيه أما إذا كان تقديره (ضعيف) فيوجه له إنذار.
ج- توقف الزيادة السنوية لمدة سنة واحدة إذا ورد بحق الموظف تقريران متتاليان بتقدير (ضعيف).
د- تعتبر خدمات الموظف الذي ترد عنه ثلاثة تقارير متتالية بتقدير (ضعيف) منتهية حكماً حتى ولو كان مثبتاً في الخدمة، وذلك قرار من المرجع المختص بالتعيين وفي هذه الحالة تصرف له جميع مستحقاته المالية.
إستعراض المادة 47 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (17)

تعدل المادة (57) من النظام الأصلي بإضافة عبارة (لجان التحقيق) بعد عبارة (المحال إلى).

إستعراض المادة 57 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة

المادة (18)

تعدل المادة (58) الفقرة (أ) من النظام الأصلي بإلغاء عبارة (إذا رأى) في بداية المادة بعبارة (إذا تبين).

إستعراض المادة 58 من نظام الموظفين في جامعة مؤتة