عدد المواد : 14
تاريخ النشر : 2015-02-16

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام هيئة إذاعة القوات المسلحة الأردنية 2015

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام هيئة إذاعة القوات المسلحة الأردنية لسنة 2014) ويعمل به من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

أ- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه مالم تدل القرينة على خلاف ذلك:-
القوات المسلحة : القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي.
الرئيس : رئيس هيئة الأركان المشتركة.
الهيئة : هيئة إذاعة القوات المسلحة.
اللجنة : اللجنة التوجيهية لهيئة إذاعة القوات المسلحة.
رئيس اللجنة : رئيس اللجنة التوجيهية لهيئة إذاعة القوات المسلحة.
المدير : مدير عام الهيئة.
ب- لمقاصد هذا النظام، تعتمد التعاريف الواردة في قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم (71) لسنة 2002 المعمول به ونظام رخص البث وإعادة البث الإذاعي والتلفزيوني والرسوم المستوفاة عنها رقم (163) لسنة 2003 الصادر بموجبه حيثما ورد النص عليها في أحكام هذا النظام.

المادة (3)

أ- ينشأ في القوات المسلحة هيئة تسمى (هيئة إذاعة القوات المسلحة الأردنية) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية لتحقيق أهدافها بما في ذلك إبرام العقود وقبول المنح والهبات والتبرعات ولها حق التقاضي وينوب عنها في الإجراءات القضائية المحامي العام المدني أو أي محامٍ توكله لهذه الغاية.
ب- يكون مركز الهيئة الرئيس في مدينة عمان، ولها إنشاء فروع وفتح مكاتب داخل المملكة.

المادة (4)

تهدف الهيئة بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى تحقيق ما يلي:-
أ- نشر الوعي العام عن الدور الهام للقوات المسلحة في التطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي في المملكة والتعريف بمهامها وواجباتها وإبراز منجزاتها من خلال خطة إعلامية وتثقيفية تصدر لهذه الغاية وبما يتفق مع السياسة العامة للإعلام والخطط الوطنية الإعلامية للدولة.
ب- تغطية الأحداث والقضايا والأنشطة المختلفة ومتابعتها على المستوى الوطني والعربي والدولي وبصورة خاصة ذات الصلة بالقوات المسلحة.
ج- المشاركة في تنمية الصناعات الوطنية المتعلقة بالإنتاج الوطني للإعلام المرئي والمسموع في المملكة والإسهام في تعزيز المهنية الإعلامية ومتابعة تطويرها.

المادة (5)

أ- تتولى الهيئة في سبيل تحقيق أهدافها:-
1- الحصول على الرخص اللازمة لإنشاء وتشغيل المحطات الإذاعية وإدارتها وتطويرها وتزويدها بالأجهزة والمعدات الفنية والوسائل التقنية والخبرات وبما يتفق مع المعايير المعتمدة من الجهات والهيئات الرسمية وإبرام العقود والاتفاقيات اللازمة لذلك.
2- ممارسة أعمال البث الإذاعي للبرامج والأعمال الإذاعية بمختلف أنواعها والخدمات الإخبارية وإعادة البث واستخدام الترددات المخصصة لذلك ضمن النطاق الجغرافي المسموح به.
3- أي أعمال أخرى ترتبط بمهام وأهداف الهيئة.
ب- تحقيقاً للغايات المنصوص عليها في الفقرة (أ) أعلاه، واعتباراً من تاريخ نفاذ أحكام هذا النظام تتولى الهيئة مهمة الإشراف على المحطات الإذاعية الخاصة بالقوات المسلحة وإدارتها، وتؤول إليها حكماً كافة رخص البث الإذاعي وإعادة البث وإنشاء المحطات الإذاعية الممنوحة للقوات المسلحة.

المادة (6)

أ- يتولى إدارة الهيئة لجنة تسمى (اللجنة التوجيهية لهيئة إذاعة القوات المسلحة) مؤلفة من سبعة أشخاص بمن فيهم المدير، يختارهم الرئيس من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الإعلام أو الاتصالات لمدة سنتين قابلة للتجديد وتنتهي عضوية أي منهم باختيار بديل له بالطريقة ذاتها، ويسمي الرئيس من بينهم رئيساً للجنة.
ب- تنتخب اللجنة من بين أعضائها نائباً لرئيس اللجنة، يتولى مهامه في حال غيابه.
ج- يسمي رئيس اللجنة من بين العاملين في الهيئة سكرتيراً للجنة يتولى تنظيم اجتماعاتها وحفظ قيودها وسجلاتها وتدوين محاضر جلساتها وقراراتها ومتابعة تنفيذها وأي أعمال أخرى يعهد بها إليه.
د- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر وكلّما دعت الحاجة، ويكون اجتماعها قانونياً بحضور ما لا يقل عن خمسة من أعضائها على أن يكون رئيس اللجنة أو نائبه من بينهم، وتتخذ قراراتها بالإجماع أو بأكثرية أصوات أعضائها على الأقل، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت معه رئيس اللجنة.
ه- للجنة الاستعانة بأي شخص من ذوي الاختصاص والخبرة دون أن يكون له حق التصويت.
و- لرئيس اللجنة تشكيل لجنة فرعية أو أكثر دائمة أو مؤقتة من بين أعضاء اللجنة و/أو من بين العاملين في الهيئة لمساعدة اللجنة على تنفيذ الواجبات الموكولة إليها، على أن تحدد مهامها وصلاحياتها وعدد أعضائها وكيفية اجتماعاتها في قرار تشكيلها، وتقدم هذه اللجان توصياتها للجنة للبت بها.

المادة (7)

تمارس اللجنة جميع الصلاحيات اللازمة لتحقيق الهيئة أهدافها وقيامها بمهامها وفقاً لأحكام هذا النظام، بما في ذلك:-
1- رسم السياسة العامة للهيئة ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.
2- مناقشة التقرير السنوي الخاص بأعمال الهيئة والمحطات الإذاعية الخاضعة لإشرافها وإدارتها، ونشاطاتها وبياناتها المالية الختامية في نهاية كل سنة مالية وإقرارها.
3- إقرار إنشاء الفروع وافتتاح المكاتب الخاصة بالهيئة ومحطاتها الإذاعية.
4- إقرار العقود والاتفاقيات اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وأعمالها ونشاطاتها.
5- تحديد البنوك المتعامل معها وتسمية المفوضين بالتوقيع على الحوالات والمستندات المالية من بين أعضاء اللجنة و/أو من بين العاملين في الهيئة.
6- تحديد الأجور وبدل الخدمات التي تقدمها الهيئة ومحطاتها الإذاعية بما في ذلك الأنشطة التجارية والإعلانية وإقرار التعليمات الخاصة بالتسويق والمبيعات.
7- إقرار الهيكل التنظيمي للهيئة ومحطاتها الإذاعية وشروط إشغال الوظائف وتحديد مهامها، والعمل على توفير العناصر البشرية والإمكانات الفنية اللازمة لقيام الهيئة بمهامها.
8- الموافقة على إلحاق العسكريين من مرتبات القوات المسلحة للعمل لدى الهيئة بدوام كلي أو جزئي أو بصفة مستشارين بناءً على تنسيب المدير.
9- اعتماد المستشارين والخبراء وتحديد أتعابهم ومكافآتهم.
10- أي أمور تتعلق بسير العمل بالهيئة ومحطاتها الإذاعية، بما في ذلك دراسة الاقتراحات المتعلقة بأهداف ومهام الهيئة.
11- إقرار التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.

المادة (8)

أ- يمثل المدير الهيئة أمام الغير.
ب- يتولى المدير المهام والصلاحيات التالية:-
1- تطبيق السياسة العامة للهيئة وفق الأهداف والمهام المقررة لها وتنفيذ الخطط والبرامج التي تقرها اللجنة والقرارات التي تصدرها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في قيام الهيئة بمهامها.
2- إعداد التقرير السنوي والبيانات المالية السنوية للهيئة ومحطاتها الإذاعية وخطة عملها للسنة القادمة وعرضها على اللجنة لإقرارها.
3- إعداد تقارير نصف سنوية عن نشاط الهيئة ومحطاتها الإذاعية وأعمالها وعرضها على اللجنة.
4- توقيع العقود والاتفاقيات التي توافق عليها اللجنة، والإشراف على تنفيذها.
5- تعيين الموظفين في الوظائف الشاغرة التي تحتاجها الهيئة ومحطاتها الإذاعية من ذوي الخبرة والاختصاص.
6- الإشراف على سير أعمال الهيئة ومحطاتها الإذاعية بما في ذلك شؤونها الإدارية والفنية والجهاز الفني والإداري من العاملين فيها ومتابعة جميع أعمالها.
7- الإشراف المباشر على تسويق الخدمات والنشاطات التي تقدمها الهيئة ومحطاتها الإذاعية وجذب المعلنين والرعاة التجاريين.
8- تشكيل لجنة متخصصة لإقرار الدورات البرامجية بشكل فصلي ووضع السياسة العامة للبرامج وعرضها على اللجنة للموافقة عليها.
9- أي مهام أخرى تكلفه بها اللجنة.
ج- للمدير تفويض أي من صلاحياته المنصوص عليها في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه إلى أيٍ من العاملين في الهيئة ومحطاتها الإذاعية على أن يكون التفويض خطياً ومحدداً.

المادة (9)

تتكون موارد الهيئة وأموالها:-
أ- المخصصات التي ترصد للهيئة ضمن موازنة القوات المسلحة.
ب- أجور الإعلان لدى المحطات الإذاعية التابعة للهيئة بمختلف أنواعه.
ج- بدل الخدمات المختلفة التي تقدمها الهيئة ومحطاتها الإذاعية في مجال التسويق البرامجي والإخباري وأي نشاطات أخرى.
د- الهبات والمساعدات والتبرعات التي تقدم للهيئة بموافقة اللجنة.
ه- أي موارد أخرى تتحقق للهيئة شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها إذا كانت من مصدر غير أردني.

المادة (10)

للهيئة ميزانية مستقلة، وتبدأ سنتها المالية في اليوم الأول من شهر كانون الثاني من السنة وتنتهي بانتهاء اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول من السنة ذاتها.


المادة (11)

يتم تنظيم حسابات الهيئة والمحطات الإذاعية التابعة لها وفقاً للأصول المحاسبية المعتمدة على أن تخضع لرقابة ديوان المحاسبة.


المادة (12)

أ- تتمتع الهيئة ومحطاتها الإذاعية وجميع مشروعاتها وأنشطتها وخدماتها بالإعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها القوات المسلحة بموجب التشريعات المعمول بها، وتعفى كافة معاملاتها وأملاكها المنقولة وغير المنقولة ووارداتها من الضرائب والرسوم الحكومية والبلدية والطوابع على اختلاف أنواعها.
ب- على الرغم مما ورد في أي تشريع آخر، تعفى الهيئة ومحطاتها الإذاعية من رسوم رخص البث وإعادة البث ومن أي بدل مفروض حيثما ورد النص عليه.

المادة (13)

تعتبر أموال الهيئة أموالاً عامة يتم تحصيلها وفقاً لقانون تحصيل الأموال الأميرية النافذ.


المادة (14)

تصدر اللجنة بناءً على تنسيب المدير التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام، بما في ذلك التعليمات الخاصة بالشؤون المالية والإدارية واللوازم، ومنح الحوافز والمكافآت لأعضاء اللجنة والعاملين في الهيئة ومحطاتها الإذاعية وتنظيم شؤون العاملين فيها.