عدد المواد : 5
تاريخ النشر : 2014-08-13

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام عمل دائرة اشهار الذمة المالية

المادة (1)

يسمى هذا النظام نظام عمل دائرة إشهار الذمة المالية لسنة 2014 ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تتولى الدائرة المهام التالية:-

أ‌. إعداد قاعدة بيانات تتضمن أسماء ووظائف وعناوين المشمولين بأحكام قانون الكسب غير المشروع والمواعيد الواجب تقديم إقرارات ذمتهم المالية خلالها وتاريخ تقديم هذه الإقرارات.

ب‌. إعداد نماذج إقرارات إشهار الذمة المالية وأرسالها إلى الجهات التي يعمل فيها الملزمين بتقديم الإقرارات

ج. استلام الإقرارات واي بيانات وإيضاحات متعلقة بها من الملزمين بتقديمها وفق المواعيد المحددة في القانون و وفق النموذج المشار إليه في الفقرة (ب) بعدو ضعها في ظرف مغلق ومكتوم والاحتفاظ بها في الدائرة بالحالة التي قدمت بها وتثبيت ذلك في سجلات الدائرة وتسليم مقدم الإقرار إشعار بالاستلام.

د. تبليغ كل من يتخلف عن تقديم إقرارات الذمة المالية في مواعيدها المحددة بضرورة تزويد الدائرة بها خلال شهر من اليوم التالي لتاريخ التبليغ.

ه. اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تخلف عن تقديم إقرارات الذمة المالية وفقا لأحكام القانون بما في ذلك إحالتهم إلى المدعي العام المختص.

و. مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتزويدها بأسماء الأشخاص التابعين لها والمشمولين بأحكام القانون واي معلومات أخرى تتعلق بهم.

ز. تلقي الإخبارات والشكاوي من الجهات المختصة بحق المشمولين بأحكام قانون الكسب غير المشروع وتسجيلها في السجل المعد لهذا الغرض وإحالتها مع الإقرارات ذات العلاقة واي بيانات أخرى إلى الهيئة القضائية.


المادة (3)

تنظم الدائرة السجلات التالية:-

أ‌. سجلاً لكل فئة مشمولة بأحكام قانون الكسب غير المشروع يشتمل على أسماءهم ووظائفهم والمواعيد المحددة لتقديم إقراراتهم ، وتاريخ تقديمهم للإقرار ، وأية معاملات لاحقة تتعلق بالإقرار.

ب‌. سجلاً للتبليغات يدون فيه بيانات عن كل تبليغ تشتمل على اسم المرسل له التبليغ ووظيفته وتاريخ إرسال التبليغ ومشروحات المحضر وتاريخ وقوع التبليغ واي معلومات أخرى

ج‌. سجلاً للإخبارات والشكاوي يدون فيه اسم مقدم الإخبار أو الشكوى ورقمه الوطني وعنوانه وتاريخ استلام الإخبار أو الشكوى واسم المقدم الإخبار بحقه أو المشتكى عليه وقائمة بالبينات المقدمة مع الشكوى وتاريخ إرسال الإخبار أو الشكوى إلى الهيئة والمعاملات التي أجريت على الإخبار أو الشكوى وخلاصة قرارات الهيئة المتعلقة بالإقرار.

د‌. سجلاً للصادر والوارد تسجل فيه بيانات عن جميع الكتب التي تصدر عن الدائرة وتلك التي ترد إليها وتاريخ ورودها.

ه. أي سجلات أخرى يقرر الرئيس تنظيمها وفقا لمتطلبات عمل الدائرة.


المادة (4)

أ‌. يشتمل نموذج إقرار إشهار الذمة المالية تفصيلات عن هوية مقدم الإقرار ووظيفته وتاريخ مباشرة العمل وعنوانه واسم زوجه وأولاده القصر وعن الأموال المنقولة وغير المنقولة التي يملكها هو وأولاده القصر وزوجه سواء داخل المملكة أو خارجها بتاريخ تقديم الإقرار والمنافع وحقوق المنفعة في الأعيان لأي منهم ، ومصدر الزيادة في الذمة المالية لمقدم الإقرار التي طرأت بعد تاريخ تقديم إقرار سابق.

ب‌. يقدم نموذج الإقرار إلى الدائرة من مقدمه أو بواسطة مفوض خاص عنه بمغلف مختوم بخاتم الجهة التي يعمل لديها موقعا منه ومن زوجه و مشتملا على كافة البيانات الواجب توافرها وفق الفقرة (أ) وعلى إقرار موقع بصحة البيانات التي قدمت.


المادة (5)

يصدر الرئيس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.