عدد المواد : 16
تاريخ النشر : 2014-06-12

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام ترخيص الاعلانات ضمن حدود امانة عمان الكبرى

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام ترخيص الإعلانات ضمن حدود أمانة عمان الكبرى رقم ( ) لسنة ( 2014) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-
الأمانة: أمانة عمان الكبرى.
المجلس: مجلس أمانة عمان الكبرى
اللجنة: اللجنة اللوائية للتنظيم والأبنية
الأمين: أمين عمان الكبرى أو من يفوضه .
التعليمات: التعليمات الصادرة استنادا لأحكام المادة (14) من هذا النظام .
المهنة: أي حرفة أو تجارة أو صناعة أو أي نشاط مهني آخر وفقاً للتعليمات الصادرة لهذه الغاية.
المحل: المكان المخصص لممارسة المهنة .
الإعلان: كل وسيلة الغرض منها إعلام الكافة أو فئة من الناس عن إحدى السلع أو المنتجات الصناعية أو التجارية أو الأجهزة أو الآلات أو أية أنشطة أعمال تجارية أو صناعية أو مهنية سواء استخدم في ذلك الكتابة أو الرسم أو الصورة أو الصوت أو الضوء أو العناصر الجرافيكية أو غيرها من وسائل التعبير وسواء صنع الإعلان من الخشب أو المعدن أو الورق أو القماش أو البلاستيك أو الزجاج أو أية مواد أخرى تستخدم في هذا الغرض.
الرخصة: الترخيص الصادر استنادا لأحكام هذا النظام .
المرخص له: الحاصل على ترخيص لإنشاء واستعمال الإعلان وفقا لأحكام هذا النظام
مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص: المشاريع العمرانية التي يتم إنشاؤها في المواقع المملوكة للأمانة على نفقة المؤسسات والشركات الخاصة بناءً على طلبها أو بموجب عقود أو اتفاقيات مبرمه معها .

المادة (3)

تسري أحكام هذا النظام على جميع الإعلانات ضمن حدود الأمانة و وفقا للتعليمات الصادرة لهذه الغاية.


المادة (4)

على الشخص الذي يمارس أي مهنة ضمن منطقة الأمانة أن يضع إعلانا يعرف بمحله الذي يمارس فيه عمله في الأماكن المخصصة لها وفقا لأحكام التعليمات الصادرة لهذه الغاية.


المادة (5)

‌أ. لا يجوز لأي شخص إنشاء أو استعمال أي إعلان ضمن حدود الأمانة إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة لهذه الغاية و دفع الرسم المستحق عليه بمقتضى المادة (11) من هذا النظام.
‌ب. يقدم طلب الحصول على الرخصة إلى الأمين على النموذج المقرر مرفقا بالمستندات والبيانات المطلوبة وذلك قبل إنشاء الإعلان. وعلى الأمين أن يصدر القرار على الطلب إذا كان مستوفياً لشروط الإعلانات وفقا لأحكام التعليمات.
‌ج. إذا لم يقدم طلب الحصول على الرخصة قبل إنشاء الإعلان يستوفى إضافة لرسم الرخصة غرامة مالية بقيمة خمسون ديناراً.

المادة (6)

‌أ. يعمل بالرخصة الصادرة وفقا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (5) من هذا النظام لمدة سنه اعتبارا من اليوم الأول من شهر كانون الثاني وينتهي العمل بها في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول من تلك السنة وذلك بغض النظر عن التاريخ الذي صدرت فيه وتجدد سنوياً عند تحقق الشروط المنصوص عليها في التعليمات خلال مدة لا تتجاوز نهاية شهر شباط من السنة التالية لانتهاء الرخصة ويجوز للأمين تمديد هذه المدة لمدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً.
‌ب. يلتزم المرخص له بصيانة الإعلان طوال مدة سريان الرخصة وعليه عند انتهاء مدتها ورغبته بعدم تجديدها أو إلغائها إزالتها ومحو كل أثر لها وإعلام الأمانة بذلك بتاريخ أقصاه انتهاء الرخصه.
‌ج. لا يجوز التنازل عن الرخصة للغير إلا بموافقة الأمانة.

المادة (7)

‌أ. تعفى المؤسسات الحكومية والعامة الرسمية والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والإقليمية والأندية الرياضية التابعة لوزارة الشباب والشركات المملوكة بالكامل للحكومة من دفع الرسم المقرر على اللافتات التعريفية بكافة أنواعها المختلفة على أن تراعي عند إنشائها أحكام التعليمات
‌ب. تعفى اليافطات التي تروج نشاطا حكوميا أو خيريا مدنيا ترعاه جهة حكومية أو مؤسسة خاصة غير ربحية من دفع الرسوم المقررة وفق أحكام هذا النظام على أن يراعى عند إنشائها أحكام التعليمات.
ج. للأمين أن يعفي كليا أو جزئيا اليافطات التي تعلن عن حدث مجتمعي أو ديني أو ثقافي من الرسوم المقررة وفق أحكام هذا النظام على أن يراعى عند إنشائها أحكام التعليمات .
د‌. تعفى يافطات الانتخابات من الرسوم المقررة وفق أحكام هذا النظام و يلتزم المرشحون للانتخابات النيابية والبلدية أو المقررة بموجب التشريعات النافذة عند تقديم طلب لترخيص أي يافطة تقديم ضمانات ماليه يحددها الأمين لصندوق الأمانة ضمانا لالتزامهم بعدم مخالفة التعليمات وفي حال مخالفتها للأمين الحق بحسم نفقات الإزالة المقدرة من الأمانة من تلك الضمانات دون الحاجة إلى إشعار أو إخطار بذلك .

المادة (8)

‌أ. تعتبر مخالفة لأحكام هذا النظام ما يلي:
1. أي إعلان تضمن ما يمس الشعور الديني أو القومي أو يتنافى مع الآداب العامة والنظام العام .
2. الإعلان عن السجائر و أنواع التبغ ومشتقاته و المشروبات الروحية بأنواعها أو الإعلان عن المهن و الأدوات الطبية دون الحصول على موافقة وزارة الصحة .
3. عدم التقيد بطلب الأمانة المتعلق بطلاء أو إصلاح أو تعديل أو صيانة الإعلان
4. تغيير موقع الإعلان دون الحصول على موافقة الأمين المسبقة.
5. الإخلال بأي من الشروط والمواصفات التي صدرت الرخصة بموجبها.
6. أي مخالفة أخرى لأحكام هذا النظام لم يرد النص عليها بهذه الفقرة .
‌ب. إذا ارتكب المرخص له أي مخالفة لأحكام هذا النظام أو التعليمات أو شروط الرخصة فيتم أخطاره بضرورة إزالة المخالفة خلال مدة أسبوعين من تاريخ الإخطار وبخلاف ذلك تتم إزالتها على نفقته والعودة عليه بتكاليف الإزالة المقدرة من الأمانة إضافة إلى 25% من مجموع هذه التكاليف بدل مصاريف إدارية .
‌ج. للأمانة أن تزيل أي إعلان غير مرخص ومخالفاً للتعليمات دون الحاجة لإنذار صاحب الإعلان ودون أي مسؤولية عما قد يترتب على ذلك من أضرار .
‌د. للأمانة أن تزيل أي إعلان تالف دون حاجه إلى إعلام المرخص له وذلك بناء على تقرير مقدم من لجنة مؤلفة من ثلاثة أشخاص تشكل لهذه الغاية .
‌ه. للأمين إلغاء رخصة الإعلان وفقاً لأحكام هذا النظام في الحالات التالية:
1. إذا لم يتم تركيب الإعلان خلال شهرين من تاريخ إصدار الرخصة .
2. بناءً على طلب المرخص له .
3. إذا ثبت أن الرخصة منحت استناداً إلى معلومات غير صحيحة.

المادة (9)

أ‌- بالرغم من أي رخصة أعطيت بمقتضى أحكام هذا النظام للأمين أن يطلب في أي وقت من أي مرخص له أن يرفع أو يزيل أي إعلان أو ينقله إلى مكان آخر وذلك خلال المدة التي يحددها إذا تبين أن وجودها في مكانها يعرض السلامة العامة للخطر أو يؤثر على الطريق أو على كفاءة استخدامه أو يعرقل أو يمنع صيانته أو توسعته أو على أية أعمال أخرى ودون أدنى مسؤولية على الأمانة أو مطالبتها بأي تعويض من المرخص له.
ب‌- إذا تخلف أي مرخص له عن تنفيذ الطلب الذي صدر إليه استناداً إلى أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة فتتم إزالة الإعلان من قبل الأمانة ويطبق عليه في هذه الحالة أحكام المادة (10) من هذا النظام.

المادة (10)

لصاحب الإعلان الذي تم إزالته من قبل الأمانة وفقاُ لأحكام هذا النظام طلب استرجاعه خلال مدة شهر من تاريخ الإزالة مقابل دفع تكاليف الإزالة المقدرة من الأمانة مضافا إليها 25 % من مجموع هذه التكاليف بدل مصاريف إدارية ولا يحق له المطالبة باسترجاعه بعد انقضاء المهلة، وللأمانة مصادرته وبيعه ضمن الطرق القانونية ودون الالتزام بأي تعويض.


المادة (11)

أ‌- تستوفي الأمانة سنوياً لترخيص أي إعلان عن كل متر مربع الرسوم التالية:-

وسيلة الدعاية والإعلان

الرسوم الحالية بالدينار

الرسوم المقترحة بالدينار

1.

اليافطة

40

2.

لافته عقارية

40

3.

لافتة موقع بناء

50

4.

لافتة تعريفية مثبتة على قاعدة المبنى

15

5.

لافتة تعريفية مثبتة على اعلى جزء في المبنى وتحمل اسم المبنى او اسم المؤسسة

50

6.

لافتة تعريفية مثبتة على مدخل المبنى

15

7.

لافتة تعريفة مثبتة فوق المدخل الرئيسي للمبنى

15

8.

لافتة تعريفية مثبتة على نافذة عرض

15

9.

لافتة تعريفية مثبتة على مظلة

15

10.

لافتة تعريفية أرضية

30

11.

لافتة تعريفية مثبتة عموديا على واجهة المبنى وضمن قاعدته

30

12.

لافتة تعريفية على المركبات والحافلات بالصفة الخصوصية

15

13.

لافتة إعلانية على سطح المبنى

30

75

14.

لافتة إعلانية على جدار مغلق (جدارية)

25

75

15.

لافته إعلانيه على الواجهات الزجاجية

100

16.

لافتة إعلانية بجانب ممرات المشاة وممرات الركض داخل مراكز التسوق والمجمعات التجارية والجامعات ومواقف السيارات وما بحكمها

30

17.

لافتة إعلانية على الثلاجات وماكينات المشروبات والصرافات الآلية بالأماكن العامة وما بحكمها

30

18.

لافتة إعلانية نظام موبي

50

100

19.

لافتة إعلانية على عمود إنارة

50

100

20.

لافتة إعلانية ذات الإبعاد 6×4م أو 3×4م أو 14×4م

50

100

21.

لافتة إعلانية ذات مواصفات خاصة أمام المحلات التجارية ، داخل حدود العقار

150

22.

لافتة إعلانية لمحطات الوقود

150

23.

لافتة إعلانية تغطي ارض خلاء

50

24.

لافتة إعلانية تغطي الأرض أو الأبنية تحت الإنشاء

50

25.

لافتة إعلانية على المركبات والحافلات

15

30

26.

لافتة إعلانية على جسور السيارات والمشاة

50

100

27.

لافتة إعلانية على مظلات مواقف الباصات

50

100

28.

لافتة إعلانية الكترونية

1000

29.

لافتة إعلانية متميزة ومبتكرة

50

150

‌ب. لغايات احتساب الرسوم المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة يعتبر جزء المتر متراً مربعاً كاملاً.

‌ج. يجوز ترخيص يافطات لمدة لا تزيد على تسعين يوماً و يستوفى عنها الرسوم التالية:

1. ربع الرسم السنوي المقرر إذا كانت المدة لا تزيد على ثلاثين يوماً.

2. نصف الرسم السنوي المقرر إذا كانت المدة تزيد على ثلاثين يوماً و تقل عن ستين يوماً.

3. كامل الرسم السنوي المقرر إذا زادت المدة على ستين يوماً وقلت عن تسعين يوماً.

د. يستوفى رسم قدرة خمسمائة دينار شهرياً عن كل إعلان مؤقت من الإعلانات الضوئية والبالونات والمناطيد الثابتة ومجسمات السلع الإعلانية.


المادة (12)

‌أ.مع مراعاة أحكام هذا النظام لإنشاء واستثمار اللافتات الإعلانية في المواقع المملوكة للأمانة تقوم الأمانة بطرح عطاء أو أكثر يوضح الشروط المرجعية لأحكام الاستثمار والاستعمال والمدة وغيرها.
‌ب. على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة فإنه يجوز للجنة أن تمنح رخص لافتات إعلانية في مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص و التي تعنى بالبنية التحتية بما فيها جسور المشاة و مباني مواقف السيارات العامة وما في حكمها على أن تكون هذه الرخص مؤقته تحدد مدتها وشروط المرجعية لأحكام الاستثمار والاستعمال وغيرها بقرار من اللجنة.

المادة (13)

على الأمانة إخطار أصحاب الإعلانات القائمة والمرخصة قبل سريان هذا النظام والتي أصبحت تخالف أحكامه بضرورة تصويب أوضاعها لتصبح منسجمه مع أحكام هذا النظام والتعليمات أو إزالتها خلال فترة زمنية تحددها اللجنة وخلافاً لذلك للأمانة إزالتها وتحصيل تكاليف الإزالة المقدرة من الأمانة إضافة إلى 25% من مجموع هذه التكاليف بدل مصاريف إدارية.


المادة (14)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام والى حين صدور هذه التعليمات يستمر العمل بالتعليمات االمعمول بها حالياً بما لا يتعارض مع أحكامه.


المادة (15)

أ. مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر ، يعاقب كل من يخالف أيا من أحكام هذا النظام بالعقوبات المنصوص عليها في قانون البلديات المعمول به .
ب. في حال استمرار المخالفة يغرم المخالف بغرامه إضافية لا تقل عن (10) دنانير عن كل يوم يلي صدور الحكم وبحد أقصى لا تتجاوز قيمة الغرامة الإضافية خمسمائة دينار .
ج. بالإضافة إلى ما ورد في الفقرة ( أ ) من هذه المادة للأمين إصدار قرار بإغلاق المحل في حال قام صاحبه بوضع ملصقات أو إعلانا تعريفيا على نوافذ العرض مخالف للتعليمات أو دون الحصول على رخصة بذلك إغلاقا مؤقتاً لحين الحصول على الرخصة أو تجديدها أو إزالة الملصق أو الإعلان أو إلى أن تصدر المحكمة قرارا بتبرئته من المخالفة على أن يكون قد أنذر بالحصول على الرخصة أو تجديدها أو إزالة الملصق أو الإعلان قبل صدور قرار الإغلاق بمدة أسبوع وفي حال استمرار المخالفة يغرم المخالف بغرامه إضافية لا تقل عن (10) دنانير عن كل يوم يلي صدور الحكم وبحد أقصى لا تتجاوز قيمة الغرامة الإضافية خمسون دينارا .

المادة (16)

يلغى نظام ترخيص وسائل الدعاية والإعلان ضمن منطقة أمانة عمان الكبرى رقم (2) لسنة 2007