عدد المواد : 8
تاريخ النشر : 2014-04-06

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

قانون معدل لقانون العقوبات

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2014) ويقرأ مع القانون رقم (16) لسنة 1960 المشار اليه فيمايلي بالقانون الأصلي وماطرأ عليه من تعديل قانونا واحدا ويعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية


المادة (2)

تعدل المادة (215) من القانون الأصلي على النحو التالي:-
أولا: بإلغاء عبارة (ويقدم في حقه أخبار) الواردة في الفقرة (1) منها واعتبار ما ورد فيها نصا للمادة.
ثانيا: بإلغاء الفقرة (2) منها.
إستعراض المادة 215 من قانون العقوبات

المادة (3)

تعدل المادة (368) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (وفي هذه الحالة تكون العقوبة من سنة إلى ثلاث سنوات) الواردة في الفقرة رقم (6) .

إستعراض المادة 368 من قانون العقوبات

المادة (4)

يعدل القانون الأصلي بإضافة مادة جديدة برقم (400) مكرر بالنص التالي:-
1- مع مراعاة الوصف الأشد كل من يقدم على سرقة سيارة يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن خمس سنوات.
2- وإذا وقعت السرقة على قطع السيارة أو مكوناتها أو لوازمها لاتقل عقوبة الحبس عن سنتين وفي حال استخدام الأسباب المخففة التقديرية لايقل الحبس عن ستة اشهر مع عدم جواز وقف تنفيذ العقوبة.
3- إذا طلب السارق او احد شركائه إعادة السيارة أو اي جزء منها مقابل أي مبلغ مالي أو منفعة أخرى ضم للعقوبة من الثلث إلى النصف.
في حال تكرار جرائم سرقة السيارات أو أي جزء منها تجمع العقوبات حكما بمقتضى أحكام هذا القانون

المادة (5)

يلغى نص المادة (407) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي:-
1- كل من يقدمعلى ارتكاب سرقة من غير السرقات المبينة في هذا الفصل كالتي تقع على صورة الأخذ أو النشل، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين.
2- إذا وقعت السرقة على حقيبة أو قطعة حلي أو أي ماديةٍ ذات قيمة مادية أو معنوية في حوزة إنسان يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات ولا يجوز الأخذ بالأسباب التقديرية المخففة و/أو وقف تنفيذ العقوبة.
إستعراض المادة 407 من قانون العقوبات

المادة (6)

تعدل المادة (408) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (يحبس من سنتين إلى ثلاث سنوات) والاستعاضة عنها بعبارة (يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة وفي حال الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية لا يجوز النزول بعقوبة الحبس عن سنة أو وقف تنفيذ العقوبة).

إستعراض المادة 408 من قانون العقوبات

المادة (7)

- يعدل القانون الأصلي بإضافة مادة جديدة برقم (412) مكرر بالنص التالي:-
كل من اشترى سيارة مسروقة أو أي جزء منها أو باعها ولو خارج دائرة التسجيل أو دلل عليها أو توسط في بيعها أو شرائها وهو يعلم انها مسروقة يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وفي حال الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية لا تقل العقوبة عن أربعة اشهر ولاجوز وقف تنفيذ العقوبة

المادة (8)

تعدل المادة(416) من القانون الأصلي بإلغاء نص الفقرة (2) منها والاستعاضة عنها بالنص التالي:-
2- كل من استعمل مركبة بغير إذن أو موافقة مالكها أو صاحب الحق في استعمالها يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسماية دينار ولا تزيد عن الف دينار وفي حال الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية لا تقل العقوبة عن أربعة اشهر ولاجوز وقف تنفيذ العقوبة.
إستعراض المادة 416 من قانون العقوبات