عدد المواد : 5
تاريخ النشر : 2014-03-04

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام الألقاب العلمية الفخرية والسريرية للاختصاصيين في المستشفيات والمراكز والمعاهد المرتبطة بالجامعة الأردنية

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام الألقاب العلمية الفخرية والسريرية للاختصاصيين في المستشفيات والمراكز والمعاهد المرتبطة بالجامعة الأردنية لسنة 2013) ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه مالم تدل القرينة على غير ذلك:-
الجامعة : الجامعة الأردنية .
المجلس : مجلس العمداء.
الرئيس : رئيس الجامعة.
الكلية : أي كلية صحية في الجامعة .
الاختصاصي : الشخص المؤهل للتعيين عضو هيئة تدريس في الجامعة أو للتكليف مشرفا سريريا ويحمل الدرجة الجامعية الأولى في الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو دكتور صيدلة أو التمريض أو علوم التأهيل.

المادة (3)

لمقاصد هذا النظام يجوز للجامعة بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من المجلس أن تعتمد أيا من المستشفيات والمراكز والمعاهد المعنية بالتشخيص والعلاج والوقاية في المملكة أو خارجها مؤسسات صحية تساهم في التعليم والتدريب والبحث الصحي وذلك بمقتضى اتفاقيات تعقد بين الجامعة وأي منها لهذه الغاية.


المادة (4)

يجوز للجامعة منح الاختصاصيين العاملين في المستشفيات والمراكز والمعاهد التي يتم اعتمادها وفقا للمادة (3) من هذا النظام الألقاب التالي:-

أ‌- لقب فخري لمن لا يتقاضى أجرا أو مكافأة لقاء مساهمته في التعليم أو التدريب أو البحث الصحي وذلك على النحو التالي:-

1- استنادا مساعد فخري ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ مساعد في الجامعة أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة.

2- أستاذ مشارك فخري ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ مشارك في الجامعة أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة.

3- أستاذ فخري ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ في الجامعة أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة.

ب‌- لقب سريري لمن يتقاضى أجرا أو مكافأة لقاء مساهمته في التعليم أو التدريب أو البحث الصحي وذلك على النحو التالي:-

1- مشرف سريري، ويمنح هذا اللقب للاختصاصي الذي اجتاز امتحان المجلس الطبي الأردني في تخصصه بعد تدريب مبرمج ومتدرج ولا يحمل مؤهلات تعيينه أستاذا مساعدا في الكلية، وان يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأولى في الطب أو طب الأسنان خمس سنوات على الأقل .

2- مدرس سريري، ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة مدرس في الجامعة وان تكون قد مضت على حصوله على المؤهل العلمي مدة لا تقل علن ثلاث سنوات أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة .

3- أستاذ مساعد سريري، ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ مساعد في الجامعة، أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة .

4- أستاذ مشارك سريري، ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ مشارك في الجامعة أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة.

5- أستاذ سريري، ويمنح هذا اللقب للاختصاصي المؤهل للتعيين في وظيفة أستاذ في الجامعة أو لمن شغل هذه الرتبة في الجامعة أو في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة.

ج- لا يحق لمن منح اللقب الفخري أو السريري استعماله إلا أثناء عمله في الجامعة أو ارتباطه بها.


المادة (5)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.