عدد المواد : 6
تاريخ النشر : 2013-11-04

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام معدل لنظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين لسنة 2013) ويقرأ من النظام الأصلي رقم (23) لسنة 2002، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تعدل المادة (7) من النظام الأصلي بالآتي:

المادة (7)-

تعديل الفقرة (أ) لتصبح:
يكون الاشتراك في الصندوق إلزامي للعضو العامل إلا إذا كان مؤمنا لدى جهة أخرى وبالتالي تسقط عنه العضوية ما لم يشترك في الصندوق خلال شهر واحد من تاريخ قبوله عضواً عاملاً في النقابة.
تعديل فقرة (ب) لتصبح:
يحق للمشترك الجمع بين اشتراكه في الصندوق والتأمين لدى جهة أخرى وإذا عدل عن الاشتراك في الصندوق لاشتراكه أو انتفاعه من تأمين صحي آخر، فيجب اشتراكه في صندوق التأمين الصحي في النقابة عند انتهاء اشتراكه أو انتفاعه من التأمين لدى أي جهة أخرى، وبعكس ذلك يفقد شرط من شروط العضوية.
إستعراض المادة 7 من نظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين رقم 23 لسنة 2002

المادة (3)

تعدل المادة (8) من النظام الأصلي بالاتي:-
المادة (8)-
تعديل الفقرة (ب) لتصبح:
أن يكون زوج المشتركة وفي حالة وفاتها يفقد حق الاشتراك في التأمين ما لم يكن عاجزاً عن إعالة نفسه ويترتب عليه أن يقدم البيانات الثبوتية بواقع الحال انه عاجز عن إعالة نفسه، والمقصود بإعالة نفسه انه غير قادر على تامين متطلبات معيشته.
تعديل الفقرة (ج) لتصبح:
إضافة (الذكور) إلى نص المادة بعد كلمة الأولاد، وكذلك ترى اللجنة تحديد عبارة (إلى حين إكمال دراسته) بالمرحلة الجامعية الأولى.
تعديل الفقرة (د) لتصبح:
(البنات العازبات إذا كان المشترك هو المعيل الوحيد لهن وغير مشتركات أو منتفعات بتأمين صحي آخر). مع التزام العضو المشترك بتقديم ما يثبت ذلك من خلال بيانات موثقة من الضمان الاجتماعي.
تعديل الفقرة (و) لتصبح:
المقصود بإعالة الوالدين ما يلي:-
أولاً: أن يكون المشترك هو المعيل الوحيد لهما ويقتضي ذلك إثبات انه المعيل الوحيد ويعني عدم وجود شخص آخر يشارك المعيل بنفقات الإعالة قانوناً.
إستعراض المادة 8 من نظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين رقم 23 لسنة 2002

المادة (4)

تعدل المادة (10) من النظام الأصلي بالآتي:

المادة (10)-

تعديل الفقرة (أ) لتصبح:
يتم تحديد قيمة الاشتراك من خلال تعليمات يصدرها مجلس النقابة بتنسيب من لجنة التأمين الصحي، بحيث تتماشى مع التطورات التي تطرأ على قيمة التكلفة العلاجية.
إستعراض المادة 10 من نظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين رقم 23 لسنة 2002

المادة (5)

تعدل المادة (11) من النظام الأصلي بالآتي:

المادة (11)-

تعديل الفقرة (أ) لتصبح:
زيادة الحد الأعلى لمجموع نفقات المعالجة التي يلتزم الصندوق تحملها سنوياً من خلال تعليمات يصدرها مجلس النقابة بتوصية من لجنة التامين بما يتناسب مع التطورات التي تطرأ على التكاليف العلاجية.
إستعراض المادة 11 من نظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين رقم 23 لسنة 2002

المادة (6)

تعدل المادة (12) من النظام الأصلي بالآتي:

المادة (12)-

إضافة إلى نفس المادة:
تعريف اللجنة الطبية: (هي اللجنة التي تتألف من ثلاثة أطباء من ذوي الاختصاص يعتمدها المجلس لكل حالة مرضية على حده، أو من أي مؤسسة أو شركة لتقديم أي من خدمات التامين الصحي يعتمدها المجلس).
إستعراض المادة 12 من نظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين رقم 23 لسنة 2002