عدد المواد : 3
تاريخ النشر : 2013-06-09

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام معدل للنظام الداخلي لنقابة المحامين لسنة 2013

المادة (1)

يسمى هذا النظام بالنظام المعدل للنظام الداخلي لنقابة المحامين النظاميين ويقرأ مع النظام الداخلي لسنة 1966 وتعديلاته المشار إليه فيما يلي بالنظام الأصلي، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تعدل المادة (6) من النظام الأصلي:
1- بإضافة الفقرة (ب) التالية إليها بالنص التالي:
ب- على الطالب الذي استوفى طلبه الشروط القانونية وقبل قيده في سجل المحامين المتدربين أن يتقدم لامتحان قبول كتابي من قبل لجنة يشكلها المجلس لهذه الغاية ويعقد الامتحان مرتين في السنة ،الأولى في شهر آذار والثانية في شهر أيلول ويعتبر ناجحا من حصل على (70%) من علامة الامتحان وحينها يستوفي طالب التسجيل في سجل المحامين المتدربين كافة شروط التسجيل.
2- إعادة ترتيب الفقرة (ب) الواردة فيها بحيث تصبح الفقرة (ج).
إستعراض المادة 6 من النظام الداخلي لنقابة المحامين

المادة (3)

1. يعدل نص الفقرة (ه) من المادة (26) من النظام الأصلي باستبدال عبارة (وفقا لتاريخ تقديم الطلب) الواردة فيها بعبارة (وفقا لتسلسل الرقم النقابي لطالب الترشيح). بحيث تصبح:
" تسجل طلبات الترشيح في سجل خاص بصورة متسلسلة وفقاً لتسلسل الرقم النقابي لطالب الترشيح".
2. استبدال عبارة (ويجري ترتيب أسماء المرشحين فيها حسب تقديم طلب الترشيح) الواردة في آخر الفقرة (و) بعبارة (ويجري ترتيب أسماء المرشحين وفقا لما جاء في الفقرة (ه). بحيث تصبح:
"عند انتهاء مدة الترشيح القانونية يغلق باب الترشيح ويقفل سجل المرشحين ويوقع عليه من قبل رئيس الديوان وأي من النقيب أو أمين السر وتعلق قائمتا المرشحين لمركز النقيب وعضوية المجلس في قاعة النقابة في موعد لا يتجاوز اليوم التالي لإغلاق باب الترشيح ويجري ترتيب أسماء المرشحين وفقاً لما جاء في الفقرة (ه).
إستعراض المادة 26 من النظام الداخلي لنقابة المحامين