عدد المواد : 10
تاريخ النشر : 2012-11-06

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع قانون إعادة هيكلة وزارات ومؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون إعادة هيكلة وزارات ومؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

على الرغم مما ورد في أي تشريع آخر:-
‌أ- تلغى الهيئة التنفيذية للتخاصية وتنقل مهامها وصلاحياتها وأموالها وحقوقها وموجوداتها إلى وزارة المالية وتعتبر الخلف القانوني والواقعي لها.
‌ب- تلغى الهيئة الأردنية لتنمية البيئة الاستثمارية والأنشطة الاقتصادية.
‌ج- يلغى مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وتنقل مهامه وصلاحياته وحقوقه وموجوداته إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعتبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخلف القانوني والواقعي له، باستثناء مهام إدارة وتسجيل النطاقات الخاصة بالإنترنت في المجال المعروف باسم ( jo. ) فتنقل إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتعتبر خلفا قانونيا وواقعيا للمركز في هذا المجال.
‌د- يلغى صندوق إدارة المخاطر الزراعية وتنقل مهامه وصلاحياته وحقوقه وموجوداته إلى وزارة الزراعة وتعتبر وزارة الزراعة الخلف القانوني والواقعي له.
ه- تلغى هيئة التأمين وتنقل مهامها وصلاحياتها وأموالها وحقوقها وموجوداتها على النحو التالي:-
1- فيما يتعلق بالترخيص والرقابة على الشركات تنقل إلى دائرة مراقبة الشركات وتعتبر الخلف القانوني والواقعي لها في هذا الجانب.
2- فيما يتعلق بحقوق المؤمنين تنقل إلى وزارة الصناعة والتجارة وتعتبر خلفا قانونيا وواقعيا لها في هذا الجانب.
و- يلغى المجلس الأعلى للشباب ومركز إعداد القيادات الشبابية وتنقل مهامهما وصلاحياتهما وأموالهما وحقوقهما وموجوداتهما إلى وزارة الثقافة ويعاد تسميتها لتصبح وزارة الثقافة والشباب وتعتبر وزارة الثقافة والشباب خلفا قانونيا وواقعيا لهما، ويرتبط الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية بوزير الثقافة والشباب.

المادة (3)

أ- تلغى هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي وتنقل مهامها وصلاحياتها وأموالها وحقوقها وموجوداتها إلى هيئة تنظيم قطاع الكهرباء ويعاد تسميتها لتصبح هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتعتبر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الخلف القانوني والواقعي لها.
ب- تنقل لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهام التنظيمية الموجودة في سلطة المصادر الطبيعية وتعتبر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الخلف القانوني والواقعي لسلطة المصادر الطبيعية في هذا المجال.

المادة (4)

أ- تلغى مؤسسة تشجيع الاستثمار وتنقل مهامها وصلاحياتها وأموالها وحقوقها وموجوداتها إلى هيئة المناطق التنموية والمناطق الحرة ويعاد تسميتها لتصبح هيئة الاستثمار وتعتبر هيئة الاستثمار الخلف القانوني والواقعي لها.
ب- تنقل لهيئة الاستثمار المهام المتعلقة بترويج الصادرات وإقامة المعارض من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وتعتبر الهيئة الخلف القانوني والواقعي للمؤسسة الأردنية في تطوير المشاريع الاقتصادية في هذا المجال.

المادة (5)

تناط بوزارة الشؤون البلدية كافة مهام وصلاحيات وزارة البيئة الواردة في التشريعات سارية المفعول وتنقل إليها أموالها وموجوداتها ويعاد تسميتها لتصبح وزارة الشؤون البلدية والبيئة وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والبيئة الخلف القانوني والواقعي لوزارة البيئة.


المادة (6)

على الرغم مما ورد في أي تشريع آخر:-
‌أ- يرتبط صندوق التنمية والتشغيل بوزير العمل بدلا من رئيس الوزراء بحيث يتولى رئاسة مجلس إدارته وزير العمل.
‌ب- يرتبط المجلس الصحي العالي بوزير الصحة بدلا من رئيس الوزراء بحيث يرأس المجلس وزير الصحة على أن يختار المجلس من بين أعضائه نائبا للرئيس.
‌ج- ترتبط هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بوزير التعليم العالي والبحث العلمي بدلا من رئيس الوزراء.
‌د- ترتبط المؤسسة التعاونية الأردنية بوزير الزراعة بدلا من رئيس الوزراء بحيث يصبح وزير الزراعة رئيسا لمجلس الإدارة.
ه- ترتبط هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بوزير الطاقة والثروة المعدنية .
و- ترتبط هيئة الاستثمار بوزير الصناعة والتجارة.

المادة (7)

تبقى التشريعات الناظمة لعمل الوزارات والمؤسسات والدوائر التي تم ذكرها في هذا القانون سارية المفعول لحين تعديلها أو إلغائها أو استبدال غيرها بها إلى المدى الذي لا تتعارض فيه مع أحكام هذا القانون.


المادة (8)

على الوزارات والمؤسسات والدوائر المذكورة في هذا القانون وخلال ستين يوما من تاريخ نفاذ أحكام هذا القانون تعديل أو إعداد التشريعات اللازمة ورفعها لمجلس الوزراء وبما يتوافق مع أحكام هذا القانون.


المادة (9)

يصدر مجلس الوزراء الأنظمة اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون اذا دعت الحاجة لذلك.


المادة (10)

رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ أحكام هذا القانون.