عدد المواد : 9
تاريخ النشر : 2011-03-29

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام المؤسسات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتميزين

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام المؤسسات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتميزين لسنة 2010) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-
الوزارة : وزارة التربية والتعليم.
الوزير : وزير التربية والتعليم.
الأمين العام : أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية والفنية.
الإدارة : إدارة التعليم العام.
المدير : مدير الإدارة.
المؤسسة التعليمية للتميز : كل مكان يقدم فيه برامج وخدمات تلبي احتياجات الطالب المتفوق والموهوب سواء أكانت بالمدرسة أو المركز الريادي أو غرفة مصادر الطلبة الموهوبين.
البرامج الاثرائية : عبارة عن أنشطة لا منهجية تعني بتنمية التفكير والإبداع لدى الطلبة في كافة المجالات.
المدرسة : مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز التي يلتحق بها الطالب المتفوق.
المركز الريادي : المكان الذي يقدم برامج اثرائية لغايات تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين وفق أنشطة وبرامج اثرائية متطورة ضمن اطار المدرسة العادية وبعد الدوام المدرسي.
غرفة مصادر الطلبة الموهوبين : المكان الذي يقع ضمن اطار المدرسة العادية ويقدم أنشطة وبرامج اثرائية لتنمية قدرات الطلبة الموهوبين أثناء الدوام المدرسي.
المتفوق : الطالب ذو التحصيل الدراسي المرتفع مقارنة بأقرانه من نفس العمر والصف ضمن النسبة ومعامل الذكاء اللذين تحددهما الوزارة.
الموهوب : الطالب الذي يكون مرتفع التحصيل مقارنة بأقرانه من نفس العمر ، ويظهر قدرات عقلية مميزة كالطلاقة والمرونة والأصالة والحداثة بالإضافة إلى قدرات خاصة، كالرسم والموسيقى والشعر والكتابات الإبداعية والرياضة وغيرها.

المادة (3)

أ- تنشأ بقرار من الوزير بناء على تنسيب الأمين العام مدرسة تسمى (مدرسة الملك عبد الله للتميز) في مركز كل محافظة ضمن الإمكانيات المتاحة للوزارة.
ب- تحدد معايير الترشيح وشروط القبول بالمدرسة وسائر الإجراءات المتعلقة بتطبيق اختيار القدرات المعرفية بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

المادة (4)

أ- ينشأ بقرار من الأمين العام مركزا رياديا للطلبة الموهوبين في كل مديرية تربية وتعليم حسب الإمكانات المتاحة للوزارة.
ب- تستحدث الوزارة غرفة مصادر للطلبة الموهوبين بقرار من المدير في المدارس التي تشتمل على صفوف المرحلة الأساسية حسب الإمكانات المتاحة للوزارة.
ج- تحدد أسس وشروط التحاق الطالب الموهوب في المركز الريادي أو غرفة مصادر الطلبة الموهوبين بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

المادة (5)

تضع الوزارة برامج اثرائية في ضوء الفائدة التي تحققها بعد إجراء الدراسة اللازمة لاستحداثها وبقرار من الوزير بناء على تنسيب الأمين العام.


المادة (6)

للوزير تشكيل لجنة فنية أو اكثر للقيام بإجراءات تشخيص الطلبة المرشحين للمدارس على أن يحدد عدد أعضاء اللجنة ورئيسها في قرار التشكيل وأجورهم بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.


المادة (7)

أ- تستوفي الوزارة بدل الالتحاق في المراكز الريادية مبلغا مقداره (30) ديناراً سنويا من الطالب الموهوب.
ب- توضع البدلات المالية في حساب التبرعات المدرسية الخاصة بالمركز وتصرف على الأوجه المحددة في نظام التبرعات المدرسية النافذ.

المادة (8)

أ- تطبق المناهج الاثرائية التطويرية على طلبة المدرسة إلى جانب المناهج الرسمية المعتمدة من الوزارة.
ب- تكون المناهج المطبقة في المراكز الريادية وغرف مصادر الطلبة الموهوبين مناهج اثرائية تطويرية تتناسب مع الطلبة الملتحقين بهما.

المادة (9)

يصدر الوزير التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك التعليمات المتعلقة بوصف وتصنيف الوظائف في المؤسسة التعليمية للتميز.