عدد المواد : 3
تاريخ النشر : 2009-11-19

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع قانون معدل لقانون الانتفاع بأعضاء جسم الانسان لسنة 2009

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون الانتفاع بأعضاء جسم الإنسان لسنة 2009) ويقرأ مع القانون رقم (23) لسنة 1977 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي وما طرأ عليه من تعديل قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تعدل المادة (4) من القانون الأصلي بإضافة الفقرة (د) إليها بالنص التالي:-
د- يحظر على الطبيب الاختصاص أو أي طبيب آخر أو أي من العاملين في المهن الصحية أو الطبية إجراء عملية نقل أعضاء أو القيام بأي من الإجراءات العلاجية أو التشخيصية اللازمة لعملية نقل الأعضاء إذا كان التبرع بالعضو مقابل بدل مادي أو بقصد الربح.
إستعراض المادة 4 من قانون الانتفاع باعضاء جسم الانسان وتعديلاته

المادة (3)

يلغى نص المادة (10) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي:-
المادة 10-
أ‌- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة أو بغرامة لا تقل عن (10.000) عشرة آلاف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كل من:-
1- تبرع بالعضو أو حرض شخصاً آخر على التبرع بالعضو مقابل بدل مادي أو بقصد الربح.
2- قام بإجراء عملية نقل العضو أو بأي من الإجراءات العلاجية أو التشخيصية اللازمة لإجراء عملية نقل أعضاء وهو يعلم بأن التبرع بالعضو مقابل بدل مادي أو بقصد الربح.
ب‌- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر أو بغرامة لا تقل عن (500) خمسمائة دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كل من علم من العاملين في المستشفى بان عملية التبرع بالعضو ستتم مقابل بدل مادي أو بقصد الربح ولم يبلغ عنه السلطات المختصة.
ج- يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة كل من أنشأ أو نظم أو أدار جماعة للقيام بعمليات التبرع بالأعضاء مقابل بدل مادي أو شارك فيها أو دعا للانضمام إليها أو أي شخص سّهل لتلك الجماعة القيام بأعمالها بما في ذلك الطبيب الاختصاص أو أي طبيب من العامين في المهن الصحية والعلاجية.
د- دون الإخلال باي عقوبة اشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر يعاقب كل من ارتكب مخالفة لأحكام هذا القانون ولم تحدد لها عقوبة بمقتضاه بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن (1000) ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين.
إستعراض المادة 10 من قانون الانتفاع باعضاء جسم الانسان وتعديلاته