عدد المواد : 10
تاريخ النشر : 2016-01-26

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام معدل لنظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لسنة 2016 ) معدل لنظام رقم (15) لسنة 2015 نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.


المادة (2)

تعديل البندين (6) و (7) من الفقرة (أ) من المادة (4):
6- تلتزم المؤسسة بصرف نفقات المعالجة الطبية وفقاً للائحة الأجور الطبية المعتمدة وللمؤسسة إصدار لائحة لنفقات العناية الطبية غير الواردة في هذه اللائحة ويصدر المدير العام التعليمات التطبيقية لتنفيذ أحكام هذا البند.
7- تلتزم المؤسسة بتحمل نفقات الخدمات والتجهيزات التأهيلية للمصاب بما في ذلك الأطراف الصناعية إذا ثبتت حاجة المصاب لها بقرار من اللجنة الطبية الأولية وتحدد الجهات التي يتم اعتمادها لهذه الغاية بموجب تعليمات تطبيقية يصدرها المدير العام لهذه الغاية.
- إضافة بند جديد بالرقم (8) إلى الفقرة (ب) من المادة (4) بالنص التالي:
8- إذا قام المصاب بمتابعة العلاج خارج المملكة من تلقاء نفسه دون أن يقرر المرجع الطبي ذلك, فإن التزام المؤسسة ينحصر بتحمل النفقات وفقاً للائحة الأجور الطبية ولائحة نفقات العناية الطبية المعتمدة لديها داخل المملكة أو تكاليف المعالجة المدفوعة من قبله بموجب الفواتير الأصلية والمصدقة حسب الأصول أيهما أقل, على أن يتم تحويل التقارير الطبية وفواتير المعالجة بقرار من المدير العام إلى اللجنة الطبية الأولية لاعتمادها وبيان فيما إذا كانت متعلقة بالإصابة ومقبولة للصرف وتحديد مدة تعطله الناشئة عن الإصابة بالغة ما بلغت.
- تعديل البند (1) من الفقرة (ج) من المادة (4) لتصبح على النحو التالي:
1. معالجات الأسنان التي تزيد على السقوف المحددة بموجب الأسس التي تصدر عن المدير العام لهذه الغاية.

إستعراض المادة 4 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (3)

تعديل الفقرة (ز) من المادة (12) بإلغاء عبارة (لمرة واحدة) بعد عبارة (ويزاد هذا الراتب بمبلغ (40) ديناراً)

إستعراض المادة 12 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (4)

تعديل البندين (1) و (9) من الفقرة (أ) من المادة (26) ليصبحا كما يلي:
1. شمول المؤمن عليه الأردني بأحكام قانون التقاعد العسكري أو التقاعد المدني بما في ذلك تقاعد البلديات وأمانة عمان الكبرى والقضاة.
9. إكمال المؤمن عليه السن خارج خدمته المشمولة بأحكام القانون دون إكماله المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.
إستعراض المادة 26 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (5)

إضافة عبارة (أو صرف) بعد كلمة (تسلم) في المادة (31) ليصبح النص كما يلي:
1. إذا تقدم المؤمن عليه بطلب صرف تعويض الدفعة الواحدة واستحقه لأي سبب من الأسباب وفقاً لأحكام هذا الفصل ثم توفي قبل تسلم أو صرف الشيك.
إستعراض المادة 31 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (6)

إضافة الفقرة (د) إلى المادة (40) بالنص التالي:
د. على الرغم مما ورد في البند (5) من الفقرة (أ) والفقرة (ه) من البند (2) من الفقرة (ب) من هذه المادة, إذا انتهت خدمة صاحب راتب التقاعد المبكر من العمل الذي عاد إليه وذلك بسبب ثبوت العجز أو حدوث الوفاة وكانت فترة اشتراكه اللاحقة بمفردها تؤهله للحصول على منفعة تأمينية أخرى فتتبع الإجراءات التالية:
1. إذا حدثت وفاته خلال خدمته المشمولة بأحكام القانون وكانت فترة اشتراكه اللاحقة على استحقاقه راتب التقاعد المبكر بمفردها تؤهله للحصول على راتب تقاعد الوفاة الطبيعية فيتم في هذه الحالة احتساب راتب تقاعد الوفاة الطبيعية عن الفترة اللاحقة وكذلك يتم إعادة احتساب راتب التقاعد المبكر بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر ويتم توزيعه على المستحقين من الورثة.
3. في حال ثبوت حالة العجز الكلي أو الجزئي الطبيعي الدائم خلال خدمته وكانت فترة اشتراكه اللاحقة على استحقاق راتب التقاعد المبكر بمفردها تؤهله للحصول على راتب اعتلال العجز الكلي أو الجزئي الطبيعي الدائم فيتم في هذه الحالة احتساب راتب الاعتلال عن الفترة اللاحقة وكذلك يتم إعادة احتساب راتب التقاعد المبكر بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر.
4. في حال وفاته بسبب إصابة العمل فيتم في هذه الحالة احتساب راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل وكذلك يتم إعادة احتساب راتب التقاعد المبكر بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر.
إستعراض المادة 40 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (7)

إعادة صياغة المادة (52) باعتبار النص الأصلي فقرة (أ) وإضافة فقرتين (ب) و (ج) إليها وبالنص التالي:
المادة (52):
لغايات تطبيق أحكام الفقرة (ج) من المادة (63) من القانون:
أ. يعتبر المؤمن عليه مستمراً في الشمول بأحكام القانون في أي من الحالات التالية:
1. الانتساب بصفة اختيارية خلال مدة لا تتجاوز (6) أشهر من تاريخ إكمال السن.
2. الاستمرار بدفع المبالغ المترتبة عليه إذا كان منتسباً بصفة اختيارية.
3. الشمول من خلال المنشأة التي استمر في العمل لديها أو تم استخدامه لديها شريطة قيام المنشأة بإشعار المؤسسة خلال مدة لا تتجاوز (6) أشهر من تاريخ إكمال السن بكتاب رسمي يتضمن الموافقة على استمراره في الشمول بأحكام القانون لغايات زيادة راتب تقاعد الشيخوخة.
ب. يحتسب راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي للمؤمن عليه الذي تنطبق عليه أحكام الفقرة (ه) من المادة (62) من القانون وفقاً لنسب الاحتساب الواردة في الجدول رقم (6) الملحق بالقانون وقواعد الاحتساب الواردة في الفقرة (ه) من المادة (62) من القانون وبحيث لا يتجاوز راتب التقاعد المخصص بدون العلاوات ما نسبته (75%) من متوسط الآجر الذي أحتسب راتب التقاعد على أساسه.
ج. يحتسب راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي للمؤمن عليه الذي تنطبق عليه أحكام الفقرات (أ) و(ب) و (ج) و (د) من المادة (62) من القانون وفقاً لنسب الاحتساب الواردة في الجدول رقم (6) الملحق بالقانون وقواعد الاحتساب الواردة في ذات الفقرات الواردة في هذه الفقرة ودون أي حد أقصى لراتب التقاعد المخصص له سنداً لأحكام الفقرة (ب) من المادة (91) من القانون.
د. في جميع الأحوال يجب أن لا يقل راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي عن راتب تقاعد الشيخوخة وفي حال كان راتب تقاعد الشيخوخة هو الأكثر يتم العمل على إلغاء فترات اشتراك المؤمن عليه اللاحقة لإكماله السن وإعادة الاشتراكات المترتبة على ذلك.
إستعراض المادة 52 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (8)

تعديل الفقرة (ج) من المادة (65) بإضافة عبارة (وفي جميع الأحوال يجب أن لا يقل راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم الجديد المخصص له عن راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم المخصص له سابقا) إلى آخرها.
إضافة فقرة جديدة برقم (د) إلى المادة (65) بالنص التالي مع إعادة ترقيم الفقرة (د) لتصبح (ه) والفقرة (ه) لتصبح (و):
د. على الرغم مما ورد في الفقرة (ج) من هذه المادة, إذا انتهت خدمة صاحب راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم من العمل الذي عاد إليه وذلك بسبب ثبوت العجز الكلي أو حدوث الوفاة وكانت فترة اشتراكه اللاحقة بمفردها تؤهله للحصول على منفعة تأمينية أخرى فتتبع الإجراءات التالية:
1. في حال وفاته خلال خدمته المشمولة بأحكام القانون وكانت فترة اشتراكه اللاحقة على استحقاقه راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم بمفردها تؤهله للحصول على راتب تقاعد الوفاة الطبيعية فيتم في هذه الحالة احتساب هذا الراتب له عن الفترة اللاحقة وكذلك يتم إعادة احتساب راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر ويتم توزيعه على المستحقين من الورثة.
2. في حال ثبوت العجز الكلي الطبيعي الدائم خلال الخدمة وكانت فترة اشتراكه اللاحقة على استحقاق راتب العجز الجزئي الطبيعي الدائم بمفردها تؤهله للحصول على راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم فيتم في هذه الحالة احتساب راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم عن الفترة اللاحقة وكذلك يتم إعادة احتساب راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر.
3. في حال وفاته بسبب إصابة العمل فيتم في هذه الحالة احتساب راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل وكذلك يتم إعادة احتساب راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي الدائم بإضافة مدة اشتراكه اللاحقة إلى مدة اشتراكه السابقة ويخصص له الراتب الأكثر.
إستعراض المادة 65 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (9)

تعديل المادة (72) بإضافة عبارة (كل حسب اختصاصه) إلى آخرها.

إستعراض المادة 72 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المادة (10)

تعديل البند (1) من الفقرة (ج) من المادة (79) لتصبح كما يلي:
1. نفقات العناية الطبية وتعويض الدفعة الواحدة وراتب الاعتلال الناشئة عن إصابة العمل.
إستعراض المادة 79 من نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي