عدد المواد : 17
تاريخ النشر : 2015-12-07

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام الانتقال والسفر في جامعة الطفيلة التقنية

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام الانتقال والسفر في جامعة الطفيلة التقنية لسنة ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات الآتية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
الجامعة: جامعة الطفيلة التقنية
الرئيس: رئيس الجامعة
المجلس: مجلس الجامعة
المدير: مدير أي دائرة أو مركز أو وحدة إدارية في الجامعة
العاملون في الجامعة: عضو هيئة التدريس وهيئة الباحثين والمحاضر المتفرغ و مساعد التدريس أو البحث والموظف المعين في وظيفة مدرجة في جدول تشكيلات وظائف الجامعة الدائمة بما في ذلك الموظف المعين بعقد أو براتب شهري مقطوع.

المادة (3)

أ- لغايات هذا النظام يقسم المشمولون بأحكامه إلى الفئات الآتية:
1. الفئة الخاصة: رئيس وأعضاء مجلس أمناء الجامعة والرئيس.
2. الفئة الأولى: نواب الرئيس في الجامعة
3. الفئة الثانية: العمداء ومساعدو الرئيس في الجامعة
4. الفئة الثالثة: الأساتذة والأساتذة المشاركون والأساتذة المساعدون ومديرو الوحدات والدوائر والمراكز في الجامعة.
5. الفئة الرابعة: المدرسون وموظفو الدرجتين الأولى والثانية في الجامعة.
6. الفئة الخامسة: المدرسون المساعدون وموظفو الدرجتين الثالثة والرابعة في الجامعة
7. الفئة السادسة: موظفو الدرجات الخامسة والسادسة والسابعة في الجامعة.
ب- يعامل المحاضرون المتفرغون والموظفون المعينون بعقود أو برواتب شهرية مقطوعة في الجامعة معاملة نظرائهم في الرتبة أو الدرجة أو الراتب وفق الترتيب المبين في الفقرة (أ) من هذه المادة شريطة عدم تجاوز ما تتقاضاه الفئة الاولى وفقاً لأحكام هذا النظام وذلك باستثناء الموظفين بعقود إذا نصت الشروط الواردة في عقد استخدامهم على غير ذلك.

المادة (4)

أ- إذا كُلف أي من المشمولين بأحكام هذا النظام أو انتُدب للقيام بعمل في غير مركز عمله الرئيسي داخل المملكة أو خارجها فله استعمال وسائط الانتقال والسفر وفقاً للترتيب الآتي:-

الفئة

بسيارة ركوب

بالقطار

بالباخرة

بالطائرة

الخاصة والأولى

كاملة

أولى

أولى

أولى

الثانية

كاملة

ثانية

ثانية

سياحية

الثالثة والرابعة والخامسة

مقعد

ثانية

ثانية

سياحية

السادسة

مقعد

ثالثة

ثالثة

سياحية

ب- إذا رغب أي من المشمولين بأحكام هذا النظام في تغيير واسطة النقل أو درجتها المبينة في الفقرة (أ) من هذه المادة فيتحمل فرق المبالغ المترتبة على ذلك على أن يستفيد من الخصم المقرر للجامعة.
ج- يعامل أعضاء الوفد معاملة رئيسه من حيث استعمال الدرجة نفسها في واسطة النقل المخصصة لرئيس الوفد إذا سافر جميع أعضاء الوفد في وقت واحد، باستثناء السفر بالطائرة.

المادة (5)

أ- إذا كُلف أي من المشمولين بأحكام هذا النظام أو انتُدب للقيام بعمل داخل المملكة (خارج المحافظة) التي يكون فيها مركز عمله الرئيسي، فتدفع له علاوة الانتقال والسفر عن كل ليلة يقضيها بالمبيت شريطة أن لا تزيد المدة التي تدفع عنها هذه العلاوة على ثلاثة اشهر على النحو الآتي:

الفئة

دينار

الخاصة

75

الأولى

40

الثانية

30

الثالثة

25

الرابعة والخامسة والسادسة

20

ب- إذا كلُّف أي من المشمولين بأحكام هذا النظام أو انتدب للقيام بمهمة في مدينة العقبة أو البتراء أو عمان، فيُصرف له مبلغ يعادل (50%) من العلاوات التي يستحقها وفق الترتيب المبين في الفقرة (أ) من هذه المادة وذلك زيادة على تلك العلاوات­.­
‌ج- إذا كُلف أي من المشمولين بأحكام هذا النظام بمهمة مؤقتة ليوم واحد لا تستدعي المبيت خارج المحافظة التي يكون فيها مركز عمله الرئيسي ولم تنته مهمته في أثناء الدوام الرسمي للجامعة فيستحق علاوة بنسبة (50%) من العلاوة المستحقة في المادة (5) من هذه التعليمات.

المادة (6)

أ. إذا كُلف أي من المشمولين بأحكام هذا النظام أو انتُدب للقيام بمهمة رسمية خارج المملكة، فتدفع له علاوات السفر عن كل ليلة يقضيها في المبيت خارج المملكة، على النحو الآتي:-

الفئة

دول الفئة (أ)

بالدينار

دول الفئة (ب)

بالدينار

الخاصة

300

250

الأولى

300

250

الثانية

250

200

الثالثة

225

180

الرابعة والخامسة والسادسة

200

160

ب. لغايات تصنيف الدول الوارد في الفقرة (أ) من هذه المادة يعتمد التصنيف المعمول به في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية في المملكة.
‌ج. إذا ترأس رئيس مجلس أمناء الجامعة أو أحد أعضائه أو الرئيس وفداً رسمياً داخل المملكة أو خارجها يصرف له مبلغ يعادل (50%) من العلاوة التي يستحقها وفق أحكام هذا النظام وذلك زيادة على تلك العلاوة.

المادة (7)

أ‌. تصرف لأي من المشمولين بأحكام هذا النظام والذي يستعمل سيارته الخاصة في مهمة رسمية خارج حدود مدينة الطفيلة الأجور الكيلومترية بواقع (100) فلس لكل كيلو متر وحسب المسافة من موقع الجامعة الى موقع الجهة المقصودة.
ب‌. يحق للرئيس بناءً على تنسيب المجلس إعادة النظرفي بدل المصروف في الفقرة (أ) من هذه المادة.

المادة (8)

أ- إذا أُوفد أي من المشمولين بأحكام هذا النظام بمهمة رسمية خارج المحافظة التي يقع فيها مركز عمله الرئيسي وكان في ضيافة الجهة الموفد إليها فيستحق علاوة انتقال وسفر بنسبة (50%) من العلاوة المستحقة له بمقتضى أحكام هذا النظام.
ب- وإذا كانت ضيافة الجهة الموفد إليها غير عينية وكان المبلغ الذي تدفعه له أقل من العلاوة التي يستحقها بمقتضى هذا النظام فيتقاضى من الجامعة الفرق بينهما.

المادة (9)

إذا وجهت دعوة رسمية إلى أي من المشمولين بأحكام هذا النظام للسفر خارج المملكة من الحكومات أو الجامعات أو المؤسسات أو الهيئات الأجنبية أو المؤتمرات، فعليه أن يحصل على موافقة الرئيس على ذلك، وللرئيس في هذه الحالة أن يقرر ما يلي:
‌أ. صرف تذكرة سفر حسب الدرجة المقررة له إذا لم تتحمل الجهة الداعية أجرة السفر.
‌ب. صرف علاوة انتقال وسفر لا تزيد نسبتها على (50%) من العلاوة المقررة له بمقتضى أحكام هذا النظام وفق أسس تحدد بمقتضى تعليمات يصدرها مجلس العمداء، على ان تراعى فيها طبيعة الدعوة والنفقات التي تتحملها الجهة الداعية.

المادة (10)

أ- إذا أوفد أي من العاملين في الجامعة في دورة تدريبية داخل المملكة أو خارجها لمدة تقل عن ستة أشهر ولم تصرف له أية مخصصات أو تسهيلات، فتدفع له أجور السفر والرسوم الدراسية أو التدريبية وأثمان الكتب وعلاوة السفر وفقاً للترتيب الآتي:
1. علاوة السفر المستحقة له وفقاً لأحكام هذا النظام كاملة للخمسة عشرة يوماً الأولى.
2. علاوة تعادل (50%) من علاوة السفر المستحقة له للخمسة عشر يوماً التالية.
3. علاوة تعادل (15%) من علاوة السفر المستحقة له للمدة المتبقية.
ب- إذا أُوفد أي من العاملين في الجامعة في دورة تدريبية خارج المملكة لمدة تقل عن ستة أشهر على نفقة جهة أخرى غير الجامعة وكانت مخصصات الجهة الأخرى والتسهيلات التي تقدم له أقل من العلاوات التي يستحقها بمقتضى الفقرة ( أ ) من هذه المادة فتدفع له الجامعة مقدار الفرق بينهما.
ج- إذا زادت مدة الدورة التدريبية على ستة اشهر فتطبق أحكام نظام البعثات العلمية المعمول به في الجامعة.

المادة (11)

يوقف صرف علاوة التنقل المقررة لأي من العاملين في الجامعة إذا أوفد في بعثة دراسية أو دورة تدريبية وكانت مدتها تزيد على ثلاثة أشهر.


المادة (12)

‌أ- تدفع الجامعة لعضو هيئة التدريس و المحاضر المتفرغ الأردني المقيم خارج المملكة المعين فيها أجور سفره وزوجه وثلاثة من أولاده دون سن الثامنة عشر من مكان إقامته حين التعاقد معه، ولمرة واحدة وذلك عند سفرهم في بداية الخدمة ونهايتها.
‌ب- تدفع الجامعة لعضو هيئة التدريس والمحاضر المتفرغ من غير الأردنيين والمقيم خارج المملكة المعين فيها بعقد خاص أجور سفره وزوجه واثنين من أولاده دون سن الثامنة عشرة مرة واحدة وذلك عند مجيئهم في بداية العمل وعند سفرهم بانتهاء الخدمة نهائياً من الجامعة.
‌ج- تدفع الجامعة لعضو الهيئة التدريسية والمحاضر المتفرغ المقيم خارج المملكة المنتدب للعمل فيها الذي لا يتقاضى راتبه منها تذاكر السفر له ولزوجه ولأولاده دون سن الثامنة عشرة مهما بلغ عددهم ولمرة واحدة كل عام جامعي.

المادة (13)

للرئيس اعتماد المصروفات والنفقات الإضافية التي قد يتكبدها ممثلو الجامعة ومندوبوها ووفودها الرسمية أثناء تمثيلهم للجامعة في الخارج والتي تكون ضرورية، ولا تتعلق بالمصاريف الشخصية.


المادة (14)

أ‌. إذا توفى الشخص أثناء تأديته لمهمة رسمية خارج مركز عمله، تدفع الجامعة لذويه علاوة السفر المستحقة له كاملة عن فترة المهمة، وتتحمل الجامعة جميع النفقات الخاصة بنقل جثمانه وأمتعته الى المكان الذي يحدده ذووه بما في ذلك تذكرة سفر لواحد من ذويه ذهاباً وإياباً لمرافقة الجثمان.
ب‌. إذا توفى الشخص غير الأردني المتعاقد معه أو المعار أو المنتدب للعمل في الجامعة فتتحمل الجامعة جميع النفقات الخاصة بنقل الجثمان الى المكان الذي يحدده ذووه.

المادة (15)

إذا اشترك أي شخص من غير المشمولين بأحكام هذا النظام ضمن الوفود المرسلة من قبل الجامعة في مهمة رسمية فللرئيس صرف علاوة السفر التي يقررها على ان لا تتجاوز الحد الأعلى للعلاوات الممنوحة بمقتضى أحكام هذا النظام.


المادة (16)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.


المادة (17)

يلغي هذا النظام العمل بنظام الانتقال والسفر في جامعة الحسين بن طلال والمعمول به في جامعة الطفيلة التقنية، على أن تبقى التعليمات والقرارات والأسس الصادرة بمقتضاه نافذة إلى أن يتم إلغاءها أو استبدالها بغيرها وذلك خلال مدة أقصاها سنة.