عدد المواد : 13
تاريخ النشر : 2015-12-07

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام المكافأة والتعويض للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام المكافأة والتعويض للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية لسنة ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ، ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
الجامعة : جامعة الطفيلة التقنية
المجلس : مجلس الجامعة
العاملون في الجامعة : عضو هيئة التدريس وهيئة الباحثين والمحاضر المتفرغ ومساعد التدريس أو البحث والموظف المعين في وظيفة مدرجة في جدول تشكيلات وظائف الجامعة الدائمة بما في ذلك الموظف المعين بعقد أو براتب شهري مقطوع.
اللجنة الطبية : اللجنة الطبية المعتمدة من الجامعة.
الخدمة : الخدمة في الجامعة على أساس التفرغ الكامل.

المادة (3)

أ- يستحق أي عامل في الجامعة معيّن قبل تاريخ 1/1/2013م عند تركه الخدمة نهائياً مكافأة عن خدمته تحسب على أساس الراتب الذي تقاضاه عن الشهر الأخير من خدمته، وفقاً لما يلي:
1- الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الساري المفعول ومنذ شموله بأحكامه.
2- الراتب الأساسي عن مدة خدمته في الجامعة السابقة لتاريخ شموله بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والفترة اللاحقة لإكماله سن التقاعد.
ب- مع مراعاة أحكام المادة (4) من هذا النظام، يستحق أي عامل في الجامعة معيّن اعتباراً من تاريخ 1/1/2013م مكافأة خدمة تصرف في نهاية كل سنة وفق الأسس الآتية:
1- على أساس الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي من تاريخ تعيينه، وحتى إكماله المدة المعتمدة في الأنظمة المعمول بها في الجامعة.
2- على أساس الراتب الأساسي عن مدة خدمته، وحتى إكماله المدة المعتمدة في الأنظمة المعمول بها في الجامعة.

المادة (4)

أ- تدفع المكافأة على النحو الآتي:
1- راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.
2- راتب شهر ونصف الشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الثانية.
3- راتب شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الثالثة.
4- راتب ثلاثة أشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة التي تلي الخدمة المنصوص عليها في البند (3) من هذه الفقرة.
ب- تحسب أجزاء السنة من سنوات الخدمة على أساس نسبتها إلى السنة كاملة.

المادة (5)

أ- يحق لأي من العاملين في أثناء خدمته في الجامعة الحصول على نسبة من المكافأة التي يستحقها، وذلك بموجب تعليمات يصدرها المجلس تبين هذه النسبة ومدة الخدمة التي ينبغي عليه قضاؤها في الجامعة قبل صرفها له، شريطة أن لا تزيد هذه النسبة في حدها الأعلى على (50%) خمسين بالمائة وأن لا تقل مدة خدمته في الجامعة عن عشر سنوات.
ب- يصرف رصيد ما يستحقه أي من العاملين من تلك المكافأة عند انتهاء خدمته في الجامعة وذلك بعد احتساب ما دُفع له على حساب هذه المكافأة بموجب الفقرة (أ) من هذه المادة.

المادة (6)

يفقد أي من العاملين في الجامعة استحقاقه للمكافأة نهائياً في أي من الحالات الآتية:
أ- إذا أدين بحكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية من محكمة أردنية مختصة لارتكابه جريمة الخيانة العظمى أو أي جريمة جنائية أخرى مخلة بأمن الدولة الداخلي أو الخارجي أو قيامه بأعمال التجسس لحساب دولة أجنبية.
ب- إذا حكم عليه بحكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية من محكمة أردنية مختصة لارتكابه جريمة اختلاس أموال الدولة أو أموال الجامعة أو سرقتها أو التزوير في الوثائق الرسمية.

المادة (7)

أ- مع مراعاة أحكام قانون الضمان الاجتماعي، إذا أصيب أي من العاملين أثناء قيامه بعمله أو بسببه بعاهة جسمانية نشأت عن طبيعة عمله مباشرة ودون تقصير منه أو إهمال واعتبرت هذه العاهة بقرار من اللجنة الطبية أنها لا تحول دون استمراره في خدمته في الجامعة ، فيدفع له تعويض بنسبة مئوية من الراتب الإجمالي الذي تقاضاه عن آخر سنة كاملة تساوي نسبة الضرر الذي لحق به حسب قرار اللجنة الطبية.
ب- إذا كانت العاهة الجسمانية تحول دون استمرار العامل في الخدمة في الجامعة ، فيدفع له تعويض على النحو الآتي:
1- المبالغ المستحقة له من صندوق الادخار.
2- راتب الإجازة العادية المستحق له حتى تاريخ الإصابة.
3- راتب الشهر الذي يلي تاريخ الإصابة.
4- مقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها.
5- نسبة مئوية من الراتب الإجمالي الذي تقاضاه عن آخر سنة كاملة تساوي نسبة الضرر الذي لحق به حسب قرار اللجنة الطبية. وإذا كانت العاهة الجسمانية تجعله مقعداً أو عاجزاً عن إعالة نفسه بنفسه فيدفع له تعويض يعادل راتب سنة كاملة على أساس آخر راتب إجمالي شهري تقاضاه.
ج- يدفع مقدار التعويض المنصوص عليه في هذه المادة بقرار من المجلس استناداً إلى قرار اللجنة الطبية.

المادة (8)

إذا توفي أي من العاملين في الجامعة بسبب عمله أو في أثناء قيامه به، فيدفع لعائلته تعويض يعادل راتب سنة كاملة على أساس الراتب الإجمالي الشهري الأخير ، وذلك بالإضافة إلى الحقوق المالية الأخرى التي يستحقها من الجامعة أو الضمان الاجتماعي.


المادة (9)

إذا انتهت خدمة أي من العاملين في الجامعة دون ما يستوجب حرمانه من حقوقه بموجب أحكام هذا النظام فيدفع له أو لعائلته في حال وفاته المبالغ المستحقة له من المكافآت والتعويضات عن مدة خدمته في الجامعة.


المادة (10)

أ- يجوز للجامعة أن تبرم لمصلحة العاملين فيها عقد تأمين جماعي ضد جميع الحوادث والطوارئ بحيث لا تتجاوز قيمة هذا العقد مقدار الراتب السنوي الإجمالي لأي منهم وعلى أساس أعلى مربوط الدرجة التي كان يشغلها عند إبرام عقد التأمين.
ب- لا تعفى الجامعة من مسؤولياتها تجاه العامل المتضرر إذا لم تدفع له شركة التأمين التعويض الذي يستحقه بموجب العقد الجماعي المشار إليه في الفقرة (أ) من هذه المادة وإذا التزمت الشركة بدفع هذا التعويض تصبح الجامعة في حلٍّ من التزاماتها المذكورة في البند (5) من الفقرة (ب) من المادة (7) من هذا النظام.

المادة (11)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.


المادة (12)

يلغي هذا النظام العمل بنظام المكافأة والتعويض في جامعة الحسين بن طلال والمعمول به في جامعة الطفيلة التقنية.


المادة (13)

يُعتبر صندوق المكافأة والتعويض المنشأ في الجامعة قبل سريان أحكام هذا النظام كأنه قد أنشأ بمقتضى أحكام هذا النظام، وتسري عليه أحكامه، على أن تبقى التعليمات والقرارات والأسس الصادرة بمقتضاه نافذة إلى أن يتم إلغاءها أو استبدالها بغيرها وذلك خلال مدة أقصاها سنة.