عدد المواد : 13
تاريخ النشر : 2015-12-07

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام صندوق الادخار للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام صندوق الادخار في جامعة الطفيلة التقنية لسنة ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه؛ ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-
- الجامعة: جامعة الطفيلة التقنية
- الرئيس: رئيس الجامعة.
- المجلس: مجلس الجامعة.
- الصندوق: صندوق الادخار للعاملين في الجامعة.
- اللجنة: لجنة إدارة الصندوق.
- العامل: عضو الهيئة التدريسية والمحاضر المتفرغ وأعضاء هيئة الباحثين ومساعد التدريس أو البحث والموظف المصنف والموظف المعين براتب شهري مقطوع، والموظف بعقد إذا نص العقد على ذلك ممن هم في خدمة الجامعة على أساس التفرغ الكامل فيها، ويُستثنى من ذلك غير الأردني.

المادة (3)

تسري أحكام هذا النظام على العامل في الجامعة اعتباراً من تاريخ تعيينه فيها.


المادة (4)

‌أ- ينشأ في الجامعة صندوق يسمى (صندوق الادخار للعاملين في الجامعة) ويكون الاشتراك فيه إلزامياً للعاملين فيها.
‌ب- يقتطع لحساب الصندوق (5%) من راتب العامل الأساسي الشهري وتساهم الجامعة في الحساب بضعفي هذه النسبة.
‌ج- تودع أموال الصندوق في حساب خاص في أحد البنوك المعتمدة لدى الجامعة.

المادة (5)

أ- يتولى إدارة الصندوق لجنة تسمى (لجنة إدارة صندوق الادخار) برئاسة الرئيس أو من ينتدبه من نوابه أو مساعديه وعضوية كل من:
1- مدير الشؤون المالية في الجامعة
2- ثلاثة من المشتركين في الصندوق يسميهم المجلس بناء على تنسيب الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة على أن يكون اثنان منهم من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ويجوز له وبالطريقة ذاتها تغيير أي منهم بتعيين بديل له للمدة المتبقية من عضويته.
ب- يتولى مدير الشؤون المالية أمانة سر هذه اللجنة.
ج- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة إلى ذلك ويتكون النصاب القانوني لاجتماعاتها بحضور ما لا يقل عن أربعة من أعضائها على أن يكون الرئيس من بينهم وتتخذ قراراتها بأغلبية أصوات أعضائها على الأقل.

المادة (6)

تتولى اللجنة المهام والصلاحيات الآتية:-

1. تنفيذ السياسة العامة والأسس التي يقررها المجلس.
2. استثمار المبالغ المتجمعة في الصندوق بالطريقة والشروط التي تراها مناسبة، وبما يضمن تحقيق أعلى مردود مالي ممكن للصندوق.
3. وضع التقرير السنوي للصندوق وإعداد البيانات المالية الختامية وميزانية الصندوق عن السنة المالية المنتهية، وعرضها على المجلس خلال (90) يوماً على الأكثر من انتهاء السنة المالية للمصادقة عليها.
4. أي أمور أخرى لها علاقة بالصندوق توصي بها اللجنة وبتنسيب من الرئيس.

المادة (7)

أ- يجوز للجنة الموافقة على صرف جزء غير مسترد من مستحقات رصيد العامل في الصندوق، لا تزيد نسبته على (50%) منها وعلى أن لا تقل مدة خدمته في الجامعة عن سبع سنوات وذلك بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس على أن تتضمن تحديد هذه النسبة ومقدار ما يصرف منها من مدخرات العامل ومن مساهمة الجامعة وما تحقق له من أرباح وأي أمور أخرى.
ب- لا يجوز صرف أي مبلغ وفقاً أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة إلا إذا قدم العامل إقراراً خطياً أمام مدير الشؤون المالية في الجامعة وبكفالة اثنين من العاملين فيها لا تقل خدمة أي منهما عن سبع سنوات بان المبلغ هو سلفة قابلة للاسترداد من قبل الجامعة ، إذا تبين أن العامل كان قد فقد الحق في الحصول على ذلك المبلغ أو حرم منه لأي سبب من الأسباب المنصوص عليها في هذا النظام.
ج- لا يحول صرف أي مبلغ للعامل من الصندوق بمقتضى أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة دون استمرار اشتراكه فيه ويصرف له عند انتهاء خدمته أو إنهائها ما تبقى له من رصيده في الصندوق والأرباح المتحققة له ولا يتم الصرف له إلا بعد تبرئة ذمته من الجامعة.

المادة (8)

أ- إذا انتهت خدمة العامل من الجامعة دون أن يحدث ما يستوجب حرمانه من حقوقه، بمقتضى أحكام الفقرة (ب) من هذه المادة فيدفع له أو لورثته في حال وفاته المبالغ المستحقة له في الصندوق.
ب- لا يحق للعامل تقاضي أي مبلغ من نسبة مساهمة الجامعة في الصندوق والأرباح المتحققة لها بسب عدم تثبيته في الخدمة أثناء مدة التجربة أو فقده لوظيفته في الجامعة أو عزله منها أو إذا ترك الخدمة فيها دون موافقة الجهة صاحبة الصلاحية بشان إنهاء الخدمة أو انتهائها وذلك بمقتضى الأنظمة المعمول بها في الجامعة.

المادة (9)

يجوز للجنة منح قرض للعامل من الصندوق وتحدد شروط صرف هذا القرض والحد الأعلى له ومدة سداده وسائر الأمور المتعلقة به بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس لهذه الغاية.


المادة (10)

‌أ- تبدأ السنة المالية للصندوق في اليوم الأول من كانون الثاني من كل عام وتنتهي في 31 كانون الأول من العام ذاته.
‌ب- تتولى الشؤون المالية في الجامعة حفظ حسابات خاصة مستقلة للصندوق وأمواله

المادة (11)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما لا يتعارض مع أحكامه.


المادة (12)

يلغي هذا النظام العمل بنظام صندوق الإدخار في جامعة الحسين بن طلال والمعمول به في جامعة الطفيلة التقنية.


المادة (13)

يُعتبر صندوق الادخار المُنشأ في الجامعة قبل سريان أحكام هذا النظام كأنه قد أُنشأ بمقتضى أحكام هذا النظام، وتسري عليه أحكامه، على أن تبقى التعليمات والقرارات والأسس الصادرة بمقتضاه نافذة إلى أن يتم إلغاءها أو استبدالها بغيرها وذلك خلال مدة أقصاها سنة.