عدد المواد : 29
تاريخ النشر : 2015-11-16

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام نقل المواد المشعة لسنة 2015

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام نقل المواد المشعة لسنة 2015) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

‌أ. يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
القانون: قانون الوقاية الاشعاعية والأمان والأمن النووي.
الهيئة: هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
المجلس: مجلس مفوضي الهيئة.
المادة المشعة: أي مادة تحتوي على نظائر مشعة يتجاوز فيها كل من تركيز النشاط وإجمالي النشاط في الشحنة القيم التي تحددها الهيئة وفق تعليمات تصدر لهذه الغاية.
عمليات النقل: حركة المواد المشعة وتصميم مواد التغليف وصنعها وصيانتها واصلاحها وتجهيز شحنات المواد المشعة والطرود وشحنها وتحميلها ونقلها بما في ذلك خزنها أثناء العبور وتفريغها وتسليمها الى وجهتها النهائية.
المواد الانشطارية: اليورانيوم 233، واليورانيوم 235، والبلوتونيوم 239، والبلوتونيوم 241، وأي خليط يحوي إحدى هذه المواد.
المرخص له بالتزويد: الشخص الحاصل على ترخيص من الهيئة وفق أحكام القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه لغايات تزويد المواد المشعة.
المرخص له بالنقل: الشخص الحاصل على ترخيص من الهيئة وفق أحكام القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه لغايات نقل المواد المشعة.
المرخص له بالاستخدام : الشخص الحاصل على ترخيص من الهيئة وفق أحكام القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه لغايات حيازة واستخدام المواد المشعة.
الحادث: أي حدث مقصود أو غير مقصود وقع أو كان على وشك الوقوع؛ بما في ذلك أخطاء التشغيل أو اعطال المعدات تكون له أو يمكن أن تكون له آثار لا يمكن تجاهل عواقبها الفعلية أو المحتملة من جهة الوقاية الاشعاعية أو الامان النووي أو الأمن النووي.
خطة الطوارئ: السياسات والأهداف والعمليات الخاصة والسلطات والمسؤوليات والاجراءات اللازمة للتصدي لحالة طارئة على نحو منهجي ومنسق وفعال، وتستخدم كأساس لاعداد خطط واجراءات وقوائم مرجعية أخرى .
‌ب. تعتمد التعاريف الواردة في القانون حيثما ورد النص عليها في هذا النظام ما لم تدل القرينة على غير ذلك.

المادة (3)

يهدف هذا النظام إلى وقاية وحماية وسلامة صحة الإنسان والبيئة من الأخطار المرتبطة بعمليات نقل المواد المشعة وذلك من خلال وضع ضوابط النقل الآمن للمواد المشعة ومراقبة تطبيقها.


المادة (4)

‌أ. تسري أحكام هذا النظام على عمليات نقل المواد المشعة، بما فيها المواد الانشطارية؛ سواء تم النقل بحراً أو جواً أو براً بما في ذلك النقل بوضع العبور (الترانزيت)، وأيا كانت وسيلة النقل المستخدمة.
‌ب. تسري أحكام هذا النظام على عمليات نقل المواد المشعة داخل المنشأة الواحدة إذا كانت عملية النقل ستتم بين مباني منفصلة في ذات المنشأة، بحيث يخضع نشاط النقل للترخيص من قبل الهيئة ويتم إشعار الهيئة بعمليات النقل وفقاً لأحكام الترخيص وبشكل دوري.
‌ج. تطبق كافة الأحكام المتعلقة بنقل المواد المشعة المنصوص عليها في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه على عمليات نقل المواد الملوثة اشعاعيا والنفايات المشعة والوقود النووي المستهلك وأي مواد أخرى تحددها الهيئة بموجب تعليمات تصدرها لهذه الغاية.
‌د. لا تسري أحكام هذا النظام على عمليات نقل المواد المشعة غير المشمولة في الفقرات (أ، ب، ج) من هذه المادة، والتي تحدد بتعليمات تصدرها الهيئة.

المادة (5)

يكون المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام مسؤولين عن توفير متطلبات وضوابط النقل الآمن للمواد المشعة المنصوص عليها في القانون وهذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه، ويكون كل من المرخص له بالتزويد والمرخص له بالنقل والمرخص له بالاستخدام وسائق وسيلة النقل وأي شخص أو جهة أخرى ذات علاقة مباشرة بعملية نقل المواد المشعة؛ كل في مجال عمله؛ مسؤولا عن تطبيق أحكام هذا النظام والتعليمات والرخص والتصاريح الصادرة بموجبه.


المادة (6)

أ. لا يجوز نقل المواد المشعة إلا وفقا للشروط والضوابط المحددة في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه وبعد الحصول على الترخيص اللازم من الهيئة بالنقل والتصريح لكل إرسالية على حدة.
‌ب. في حالات استيراد المواد المشعة؛ لا يجوز البدء بعملية نقل المواد المشعة من مصدرها الى المملكة إلا بعد الحصول على تصريح من الهيئة.
‌ج. لا يجوز إخراج المواد المشعة المستوردة من المنافذ الحدودية أو الحرم الجمركي أو التخليص الجمركي عليها إلا بموافقة الهيئة وبعد استيفاء متطلبات النقل الآمن المنصوص عليها في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه.
‌د. لا يجوز تفتيش الارسالية إلا في مكان يتناسب وطبيعة المادة المشعة المنقولة وتتوافر فيه أجهزة الوقاية اللازمة ومن قبل أشخاص مؤهلين لهذه الغاية وفقا لما تحدده التعليمات وبحضور مندوب عن الهيئة.

المادة (7)

‌أ. على المرخص له بالاستخدام أو النقل حسب مقتضى الحال تقديم طلب التصريح الى الهيئة بنقل المادة المشعة على النموذج المعتمد لهذه الغاية ، على أن يرفق بالطلب كافة الوثائق والبيانات اللازمة.
‌ب. يشترط لمنح التصريح بنقل المواد المشعة ما يلي:
1. أن يكون المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام حاصلين على الموافقات والتراخيص والتصاريح اللازمة لنقل وحيازة المادة المشعة من الهيئة ومن السلطات المختصة في الدول ذات العلاقة.
2. أن يكون الطلب مستوفيا للشروط والمتطلبات المحددة في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه.
‌ج. يشترط لمنح التصريح بنقل المواد المشعة ان يقوم المرخص له بالنقل أو المرخص له بالاستخدام بتقديم بوليصة تأمين تغطي الأخطار المرتبطة بعملية النقل والأضرار التي قد تصيب الغير.
‌د. على المرخص له بالاستخدام الحصول على موافقة الهيئة المسبقة على أي تعديل على البيانات أو الوثائق التي تم منح التصريح بناء عليها.

المادة (8)

لا يعد الترخيص والتصريح الذي تصدره الهيئة لغايات نقل المواد المشعة بديلا عن التراخيص والتصاريح الأخرى الواجب الحصول عليها وفقا لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بموجبه.


المادة (9)

يجب البدء بعملية نقل المواد المشعة خلال المدة المحددة في التصريح وبخلاف ذلك يكون التصريح الصادر عن الهيئة لاغيا حكما.


المادة (10)

لا يجوز للمرخص له بالنقل أن يستلم أي طرد يحتوي على مادة مشعة لغايات النقل إلا بعد التحقق من حصول المرخص له بالاستخدام على التصريح اللازم للنقل من الهيئة وباستخدام وسيلة النقل المرخصة لذلك.


المادة (11)

‌أ. على المرخص له بالاستخدام إشعار الهيئة خطيا عند وصول المواد المشعة إلى وجهتها، كما يتوجب عليه إشعار الهيئة في حال إلغاء عملية النقل أو تعذر إيصال المادة المشعة المنقولة إلى وجهتها.
‌ب. في حالات استيراد المواد المشعة ؛ على المرخص له بالاستخدام إشعار الهيئة خطيا بموعد وصول الشحنة إلى المملكة وقبل ثلاثة أيام عمل على الأقل من تاريخ وصولها.
‌ج. يقدم الإشعار إلى الهيئة على النموذج الذي تعتمده لهذه الغاية.

المادة (12)

‌أ. لا يجوز نقل المواد المشعة إلا ضمن طرود مخصصة لهذه الغاية تتناسب من حيث نوعها وفئتها مع طبيعة المادة المشعة المنقولة، وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.
‌ب. على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة ، يسمح بنقل المواد ذات النشاط الإشعاعي المنخفض دون وضعها في طرود خاصة شريطة مراعاة متطلبات النقل الآمن لهذه المواد، وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.

المادة (13)

‌أ. لا يجوز أن تتجاوز المادة المشعة المنقولة في الطرد الواحد أو الارسالية الواحدة المكونة من عدة طرود الحدود المقررة من الهيئة المتعلقة بالكمية أو الكتلة أو الجرعة الاشعاعية أو مستوى التلوث الاشعاعي.
‌ب. على المرخص لهم بالنقل وبالاستخدام قياس مستويات الجرعة الإشعاعية والتلوث الإشعاعي عند بدء عملية النقل وعند إنتهائها للتحقق من عدم تجاوزها للحدود المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة.

المادة (14)

لا يجوز إنتاج أي نوع من أنواع الطرود المخصصة لنقل المواد المشعة أو تصنيع مثل هذه الطرود أو صيانتها إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة لهذه الغاية وشريطة التقيد بالمواصفات الفنية والشروط الخاصة بكل نوع من أنواع الطرود، وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.


المادة (15)

على المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام الالتزام بما يلي، حسب مقتضى الحال:
‌أ. وضع على كل طرد يحتوي على مادة مشعة الملصقات واللوحات التعريفية والتحذيرية وبطاقات البيانات التي تتناسب وطبيعة المادة المشعة المنقولة، وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.
‌ب. إرفاق كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بالمادة المشعة المنقولة بوثيقة الشحن، ويجب أن ترافق هذه الوثائق والمستندات المادة المشعة في كافة مراحل النقل، وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.

المادة (16)

أ. لا يجوز نقل المواد المشعة إلا بواسطة وسيلة نقل مرخصة من الهيئة تتناسب مع طبيعة المادة المشعة المنقولة.
‌ب. على المرخص له بالنقل التحقق من أن وسيلة النقل المستخدمة في نقل المواد المشعة تتوافر فيها الشروط والمواصفات الفنية المحددة بموجب التعليمات ، وإخضاعها للفحص والصيانة الدورية اللازمة، والتحقق من ان وسيلة النقل تتوافر فيها الاجهزة والمعدات الخاصة بالوقاية الإشعاعية ووسائل الوقاية الشخصية والسلامة العامة.
‌ج. يجب أن يكون العاملون على وسيلة النقل ؛ ممن تقتضي طبيعة عملهم التعامل بصورة مباشرة مع المواد المشعة المنقولة ؛ مؤهلين ومرخصين لهذه الغاية وفقا لما تحدده التعليمات.

المادة (17)

على المرخص له بالاستخدام عدم تغيير وسيلة النقل أو مسار الرحلة أو وجهة المواد المشعة المنقولة إلا في الحالات الطارئة وشريطة إشعار الهيئة فورا بالتغيير الحاصل على وسيلة النقل أو مسار الرحلة أو الوجهة وأسبابها.


المادة (18)

عند تحميل الطرود المحتوية على مواد مشعة على وسيلة النقل، على المرخص له بالنقل التقيد بضوابط النقل الآمن المتعلقة بطريقة وضع الطرود على وسيلة النقل، ومنع اختلاطها بالاشخاص والأمتعة على وسيلة النقل، والتقيد بضوابط مرافقة ذوي العلاقة للمادة المشعة على وسيلة النقل.


المادة (19)

‌أ. على المرخص لهم بالاستخدام أو بالنقل التحقق من توفير الحماية الامنية اللازمة للمواد المشعة عالية الخطورة خلال عملية النقل وذلك بهدف منع سرقة المواد المشعة أو فقدانها أو تحويل وجهتها.
‌ب. على الجهات الرسمية المختصة تقديم ما يلزم من مساعدة للهيئة لغايات توفير الحماية والمرافقة الامنية اللازمة للمواد المشعة أثناء عملية النقل وعلى نفقة على المرخص له بالاستخدام.

المادة (20)

‌أ. لا يجوز تخزين المواد المشعة خلال عملية النقل.
‌ب. يجوز تخزين المواد المشعة المستوردة أو المخصصة لوضع العبور (الترانزيت) في الحرم الجمركي في حالات الضرورة ولمدة لا تتجاوز شهر وذلك بموافقة الهيئة المسبقة.
‌ج. للهيئة تمديد مدة التخزين المحددة في الفقرة (ب) من هذه المادة لمدة اضافية لا تتجاوز شهر من تاريخ إنتهاء المدة الأصلية.

المادة (21)

على المرخص لهم بالاستخدام والنقل والتزويد في عمليات نقل المواد الانشطارية الالتزام بمتطلبات وضوابط النقل الآمن لهذه المواد بالإضافة إلى متطلبات النقل الآمن المنصوص عليها في هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبه.


المادة (22)

تعد المتطلبات والأحكام والمبادئ المرتبطة بالوقاية الإشعاعية المنصوص عليها في القانون والأنظمة الصادرة بموجبه جزءاً من متطلبات النقل الآمن للمواد المشعة المنصوص عليها في هذا النظام.


المادة (23)

على المرخص لهم بالاستخدام والنقل والتزويد وضع خطة طوارئ لكل عملية نقل تتناسب مع طبيعة المادة المشعة المنقولة ووسيلة النقل المستخدمة ومسار الرحلة، على أن تتضمن الخطة الإجراءات الوقائية لمنع وقوع الحوادث وآلية التعامل مع الحوادث المحتملة خلال عملية النقل ومعالجتها والتخفيف من آثارها، ويتم عرض الخطة على الهيئة للحصول على موافقتها عليها قبل بدء عملية النقل.


المادة (24)

على المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام اعلام الهيئة والجهات الرسمية الاخرى المختصة بأي حادث يقع خلال عملية النقل فور وقوعه، وتزويد الهيئة بتقرير مفصل حول الحادث وأسبابه وآثاره والإجراءات المتخذة لمواجهته وذلك خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من وقوع الحادث.


المادة (25)

للهيئة؛ في حال مخالفة أي حكم من أحكام هذا النظام أو التعليمات الصادرة بموجبه أو الإخلال بأي من ضوابط النقل الآمن للمواد المشعة المطبقة؛ إلغاء الترخيص أو التصريح الذي سبق منحه لتنفيذ عملية النقل ولها إعادة المادة المشعة إلى مصدرها على نفقة على المرخص له بالاستخدام وذلك دون الإخلال بصلاحيات الهيئة الأخرى المنصوص عليها في القانون والأنظمة الصادرة بموجبه.


المادة (26)

على المرخص لهم بالاستخدام والنقل عند إنتهاء عملية النقل قياس مستوى التلوث الإشعاعي في وسيلة النقل والطرد المستخدم، وفي حال تجاوز مستوى التلوث الإشعاعي الحد الذي تقرره الهيئة على على المرخص له بالاستخدام والنقل التحقق من إزالة التلوث فورا بواسطة أشخاص مؤهلين ومرخصين لهذه الغاية وفقا لما تحدده التعليمات.


المادة (27)

على المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام التعامل مع الطرود الفارغة التي سبق استخدامها في نقل المواد المشعة بطريقة آمنة، سواء أكانت هذه الطرود قابلة لإعادة الاستخدام مرة أخرى في نقل المواد المشعة أو لم تكن، وذلك وفقا للتعليمات التي تصدرها الهيئة لهذه الغاية.


المادة (28)

على المرخص لهم بالتزويد والنقل والاستخدام تنظيم السجلات والتقارير المتعلقة بعمليات نقل المواد المشعة، ويجب تزويد الهيئة بالتقارير والوثائق والبيانات التي تطلبها دون تأخير.


المادة (29)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك التعليمات التي تنظم ما يلي:
1. المواد المشعة غير الخاضعة لأحكام هذا النظام.
2. الوثائق والبيانات الواجب ارفاقها وتقديمها مع طلب الترخيص او التصريح بنقل المواد المشعة.
3. المواصفات الفنية والشروط الخاصة بكل نوع أو فئة من الطرود المخصصة لنقل المواد المشعة بما فيها الحاويات والصهاريج.
4. الأسس والمعايير الخاصة بتصنيف المواد المشعة وتحديد نوع وفئة الطرد الواجب استخدامه لنقلها.
5. المواد ذات النشاط الاشعاعي المنخفض التي يسمح بنقلها بدون تغليف ، ومتطلبات النقل الآمن لها.
6. الحدود الخاصة بالمادة المشعة المنقولة في الطرد الواحد أو الارسالية الواحدة المتعلقة بالكمية أو الكتلة أو الجرعة الاشعاعية أو مستوى التلوث الاشعاعي.
7. الملصقات واللوحات التعريفية والتحذيرية وبطاقات البيانات الواجب وضعها على الطرود ووسيلة النقل والمواصفات والشروط الخاصة بها.
8. الوثائق والمستندات الواجب ارفاقها بوثيقة الشحن.
9. الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بوسيلة النقل وفحصها وصيانتها والاجهزة والمعدات الواجب توافرها فيها.
10. ضوابط النقل الآمن المتعلقة بوضع الطرود على وسيلة النقل.
11. المواد المشعة الواجب توفير حماية امنية لها والضوابط والاجراءات الخاصة بذلك.
12. ضوابط وشروط تخزين المواد المشعة.
13. متطلبات وضوابط النقل الآمن للمواد الانشطارية ونطاق تطبيقها.
14. حدود التلوث الاشعاعي المسموح بها في الطرود الفارغة ووسيلة النقل.
15. متطلبات ترخيص الاشخاص الذين يتعاملون مع المادة المشعة المنقولة.
16. أسس وضوابط التعامل الآمن مع الطرود الفارغة.
17. السجلات والتقارير الواجب تنظيمها.