عدد المواد : 12
تاريخ النشر : 2016-06-13

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام مخامر الموز ضمن حدود مناطق البلدية لسنة 2016

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام مخامر الموز ضمن حدود مناطق البلدية لسنة 2016) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
البلدية: البلدية المحدثة او القائمة بمقتضى قانون البلديات المعمول به باستثناء امانة عمان الكبرى.
المنطقة: المنطقة الواقعة ضمن حدود منطقة البلدية.
المجلس: مجلس البلدية او لجنة البلدية.

المادة (3)

تنشئ البلدية مستودعات خاصة لتخمير الموز وعرضه في السوق المركزي ، ويجري اشغال هذه المستودعات وفقاً لنظام اللوازم واشغال البلديات النافذ.


المادة (4)

لا يجوز لأي شخص أن يبيع أو يعرض للبيع بالجملة محصول الموز سواء كان أخضرا أو مخمرا جاهزا للاستهلاك ضمن حدود المنطقة إلا في السوق المركزي للخضار والفاكهه، إلا أنه يجوز لمجلس البلدية السماح لأي شركة أو شخص أن يمارس مهنة تخمير الموز في مستودعات عائدة إليه وفقاً للشروط التي يضعها المجلس لهذه الغاية وفي الأماكن التي يحددها لها.


المادة (5)

على كل من يملك مستودعا لتخمير الموز أن يبلغ المجلس عن اسمه وهويته ومحل إقامته ومكان حرفته أو صناعته خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تملكه له.


المادة (6)

للمجلس إخطار كل من يملك مستودعا لتخمير وعرض الموز بالإنتقال إلى المستودعات الخاصة بالبلدية في المكان أو السوق المخصص لها خلال مدة لا تتجاوز اثني عشر شهرا من تاريخ الإخطار .


المادة (7)

يخضع شاغلو مستودعات الموز في السوق المركزي للخضار والفاكهه وشاغلو مستودعات تخمير الموز المعدة من قبل البلدية في غير السوق المركزي للتعليمات التي يصدرها المجلس، وعليهم استعمال النماذج المعدة من قبل المجلس لهذه الغاية.


المادة (8)

مع مراعاة أحكام المادة (4) من هذا النظام، يحظر على أي شخص إنشاء أي مخمر للموز إلا في السوق المركزي أو في المستودعات التي تعدها البلدية في حالة عدم وجود سوق مركزي أو في الموقع الذي يوافق عليه المجلس شريطة مطابقته لشروط الترخيص.


المادة (9)

يستوفي المجلس عما يرد إلى مستودعات تخمير الموز رسما مقداره (4%) أربعة بالمائة من الثمن ويكون شاغل مخمر الموز مسؤولا عن دفع هذا الرسم اتجاه المجلس.


المادة (10)

كل من عمل على عرقلة العمل داخل السوق أو مستودعات البلدية وخالف أحكام هذا النظام بأي وجه يعتبر أنه ارتكب جرما يعاقب بعد إدانته بموجب قانون العقوبات المعمول به.


المادة (11)

لا يعمل بأي نص ورد في أي نظام آخر يتعارض مع أحكام هذا النظام.


المادة (12)

يلغى (نظام مخامر الموز ضمن مناطق البلديات رقم (74) لسنة 2009).