عدد المواد : 17
تاريخ النشر : 2016-12-22

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام شؤون الطلبة الوافدين لسنة 2016

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام شؤون الطلبة الوافدين لسنة 2016) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

الوزارة

: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الوزير

: وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

الأمين العام

: أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المديرية

: مديرية البعثات في الوزارة.

المدير

:مدير المديرية المختص في الوزارة بشؤون الطلبة الوافدين.

الطالب الوافد

: الشخص الطبيعي الأجنبي (المعرف في قانون الجنسية الأردنية) النافذ المفعول الذي يوفد من بلدة بناء على اتفاقيات التبادل الثقافي في منحة أو مقعد دراسي ووفقاً لأحكام هذا النظام.

المنحة الكاملة

: إيفاد الطالب الوافد للدراسة في اي من مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية على نفقة الوزارة بموجب اتفاقيات التبادل الثقافي التي ترتبط بها الوزارة مع الدول الأخرى أو أي مؤسسات تعليمية أخرى مدة متصلة لا تقل عن فصل دراسي واحد بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها بهدف الحصول على درجة علمية أو أي مؤهل علمي آخر.

المنحة الجزئية

: إيفاد الطالب الوافد للدراسة في اي من مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية على نفقة الوزارة لتغطية رسوم الساعات الدراسية فقط بموجب اتفاقيات التبادل الثقافي التي ترتبط بها الوزارة مع الدول الأخرى أو أي مؤسسات تعليمية أخرى مدة متصلة لا تقل عن فصل دراسي واحد بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها بهدف الحصول على درجة علمية أو أي مؤهل علمي آخر

المقعد الدراسي

: إيفاد الطالب الوافد للدراسة في اي من مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية على نفقة الطالب الخاصة بموجب اتفاقيات التبادل الثقافي التي ترتبط بها الوزارة مع الدول الأخرى أو أي مؤسسات تعليمية أخرى مدة متصلة لا تقل عن فصل دراسي واحد بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها بهدف الحصول على درجة علمية أو أي مؤهل علمي آخر.

الجهة الموفدة

: الدولة أو المؤسسة التعليمية التي ترتبط مع الوزارة باتفاقيات تبادل ثقافي أو أي جهة أخرى تستفيد من أي قرارات أخرى تخص الوافدين.

اللجنة

: لجنة شؤون الطلبة الوافدين المشكلة بموجب أحكام هذا النظام.


المادة (3)

تسري احكام هذا النظام على الطالب الوافد في منحة كاملة أو منحة جزئية أو مقعد دراسي وفق لأحكام هذا النظام وبما لا يخالف الاتفاقيات المبرمة مع الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة.


المادة (4)

يشترط فيمن يُرشح للمنحة الكاملة أو المنحة الجزئية أو المقعد الدراسي:

1. أن يكون الطالب الوافد حاصل على جنسية الدولة الموفدة ولا يحمل الجنسية الأردنية .

2. أن يكون الطالب مُرشح من الجهة الموفدة.

3. أن يكون الطالب الوافد حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها.

4. الالتزام بفروع ومعدلات القبول الواردة في أسس القبول في الجامعات الاردنية الرسمية والتي يصدرها مجلس التعليم العالي سنوياً.


المادة (5)

أ‌- تؤلف في الوزارة لجنة تسمى (لجنة شؤون الطلبة الوافدين) برئاسة الأمين العام وعضوية كل من:

1. مدير المديرية.

2. مدير مديرية الشؤون المالية في الوزارة.

3. ممثل عن وزارة المالية يسميه وزير المالية لا تقل رتبته عن مدير مديرية.

4. اثنين من مديري القبول والتسجيل في الجامعات الاردنية الرسمية بالتناوب لمدة عامين يسميهم الوزير.

5. رئيس قسم الوافدين في الوزارة.

ب_ تصرف للجنة مكافأة مالية عن كل جلسة بقرار من الوزير بناء على تنسيب رئيس اللجنة


المادة (6)

‌أ- تختص اللجنة باتخاذ القرارات اللازمة بإيفاد المرشحين من قبل بلادهم في المنح الكاملة والمنح الجزئية والمقاعد الدراسية على أن يتم مراعاة الاتفاقيات الدولية المبرمة بذلك ويوضح بقرار اللجنة الدولة ونوع المنحة التي أوفد بها الطالب والجامعة والتخصص ومدة الإيفاد والنظر في أي أمور أخرى تعرض عليها بهذا الخصوص.

‌ب- يصادق الوزير على جميع القرارات الصادرة عن اللجنة بما في ذلك تلك المتعلقة بالاعتراضات المقدمة لها.

‌ج- يزود رئيس اللجنة الجهات الدولية الموفدة والجهات ذات العلاقة بنسخة من القرارات الصادرة عنها.


المادة (7)

‌أ- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة ويكون اجتماعها قانونيا بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضاءها وتتخذ قراراتها بإجماع أصوات أعضائها الحاضرين.

‌ب- يسمي الوزير احد موظفي الوزارة امين سر للجنة يتولى الأعداد لاجتماعاتها وتدوين محاضرها وحفظ قيودها وسجلاتها وتبليغ قراراتها والقيام باي أعمال أخرى يكلفه بها رئيس اللجنة.


المادة (8)

‌أ- تدفع الوزارة الرسوم الدراسية للطلبة المرشحين لأي منحة مباشرة للجامعات الأردنية الرسمية من المخصصات المقررة للمنح الكاملة والمنح الجزئية على أن يتم صرف المخصصات الأخرى المستحقة للطالب الوافد بقرار من اللجنة بموجب تعليمات يصدرها الوزير بناء على تنسيب اللجنة.

‌ب- لا تتحمل الوزارة اي رسوم دراسية عن اي ساعات دراسية يدرسها الطالب تزيد عن عدد الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية لتخصص الطالب باستثناء رسوم الساعات الاستدراكية المطلوبة لبعض التخصصات على ان لا تزيد على (6 ) ساعات استدراكية ويراعى في ذلك عملية المعاملة بالمثل وحسب الاتفاقيات المبرمة بذلك.


المادة (9)

يجوز للجنة في حالات خاصة تُقررها تأجيل منحة الطالب الوافد لمدة لا تتجاوز سنتين دراسيتين او أربعة فصول دراسية وبموافقة مسبقة من الجهة الموفدة والمؤسسات التعليمية الرسمية على أن لا تصرف له أي مخصصات مالية طيلة هذه المدة وحسب أنظمة الجامعات.


المادة (10)

للجنة إنهاء المنحة الكاملة أو المنحة الجزئية للطالب الوافد في أي من الحالات التالية:

1. اذا تم فصل الطالب الوافد من الجامعة فصلاً نهائياً.

2. إذا قام بأي نشاط لا يتفق ومصلحة المملكة وسياستها العليا.

3. إذا قام بتغيير موضوع تخصصه او مكان دراسته دون موافقة اللجنة.

4. إذا صدر بحقه حكم بجنابة أو بجنحة مخلة بالشرف داخل المملكة أو الجهة الموفدة.

5. إذا تم تحويله إلى الدراسة الخاصة أو فصله من التخصص الذي أوفد إليه.


المادة (11)

توقف المنحة عن الطالب الوافد الذي لا يدرس على نفقته الخاصة ضمن اتفاقيات التبادل الثقافي لفصل واحد إذا تدنى معدله التراكمي عن 60% او 2 نقطة وتعاد ابتداء من الفصل الذي يلي رفع المعدل التراكمي الى 60% او 2 نقطة .


المادة (12)

يجوز للطالب الوافد تغيير التخصص او مكان الدراسة بقرار من اللجنة وبالتنسيق بين الوزارة والجهة الموفدة وحسب أنظمة الجامعات وفي حال الموافقة على التغيير تحسب مدة المنحة اعتبارا من تاريخ الايفاد ويتحمل الطالب في هذه الحالة فرق رسوم الساعات المعتمدة ورسوم التسجيل نتيجة التغيير.


المادة (13)

يجوز للجنة تمديد المنحة الدراسية للطالب الوافد لمدة لا تزيد على سنة دراسية واحدة (3 فصول دراسية) وبواقع صفر ساعة على أن يتحمل الطالب الوافد دفع الرسوم الدراسية على نفقته الخاصة ويعامل معاملة الطالب الاردني من حيث استيفاء الرسوم الدراسية.


المادة (14)

على المديرية بالتعاون مع المديريات الأخرى في الوزارة أن تقدم للجنة تقريرا كل اربعة شهور او عند الحاجة يتضمن ما يلي:

المنح الكاملة والمنح الجزئية والمقاعد الدراسية التي تقدمها الأردن للدول العربية والأجنبية والمؤسسات الدولية والمحلية مع بيان عددها ومجالاتها ومدة كل منها وشروط الالتحاق بها.


المادة (15)

عند نشوء اي حالة لم يعالجها هذا النظام تعرض على اللجنة لإصدار القرار المناسب بشأنها ويكون قرارها نهائياً في هذا الشأن.


المادة (16)

يصدر الوزير التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذا النظام.


المادة (17)

يلغي هذا النظام أي نص ورد في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض معه على أن تبقى القرارات الصادرة بهذا الخصوص سارية المفعول إلى أن تُلغى أو تُعدل أو يُستبدل غيرها بها وفقاً لأحكام هذا النظام.