عدد المواد : 39
تاريخ النشر : 2017-02-23

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع النظام الداخلي لنقابة أطباء الأسنان 2017

المادة (1)

الفصل الأول

احكام تمهيدية

يسمى هذا النظام ( النظام الداخلي لنقابة أطباء الأسنان لسنة 2016) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك.

الوزير:- وزير الصحة.

القانون:- قانون نقابة أطباء الأسنان النافذ المفعول.

النقابة:- نقابة أطباء الأسنان.

المجلس:- مجلس نقابة أطباء الأسنان.

النقيب:- نقيب أطباء الأسنان.


المادة (3)

ينظم المجلس سجلاً بأسماء الأطباء المسجلين لدى النقابة والمرخصين بمزاولة المهنة في المملكة، ويصدر بطاقة عضوية لخمس سنوات لكل طبيب سمح له بمزاولة المهنة لتلك الفترة.


المادة (4)

يتم تجديد ترخيص مزاولة المهنة من قبل الوزير وفق المادة (11/ج) من القانون، كل خمس سنوات بناء على تنسيب المجلس، وفق الشروط التالية:

1) أن يكون مسدداً لالتزاماته المالية للنقابة.

2) أن يكون أدى القسم وفق سجلات النقابة.

3) أن يكون حقق ساعات تعليم طبي مستمر وفق نظام التعليم الطبي المستمر.

4) بالإضافة لما ورد أعلاه يشترط لغايات تجديد الترخيص للطبيب الإختصاصي أن يكون عضوا في جمعية اختصاصه .


المادة (5)

الفصل الثاني

حقوق الأعضاء وواجباتهم

أ‌- على العضو المسجل في النقابة الإلتزام بما يلي:-

1. مراعاة مبادئ الشرف والاستقامة.

2. المحافظة على الواجبات المفروضة عليه وفقا لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه والدستور الطبي وقرارات المجلس.

3. الإجابة على أي سؤال أو طلب حضور خطي يوجه إليه من النقيب أو المجلس والتقيد التام باي بلاغ من النقابة.

4. يمنع على الأعضاء أن يتلقبوا بغير الألقاب الممنوحة لهم وفقاً لقانون النقابة والقوانين والأنظمة ذات الصلة.

ب‌- كل طبيب يخالف أياً من الفقرات المنصوص عليها أعلاه يعرض نفسه للمساءلة المنصوص عليها في قانون النقابة وأنظمتها المعمول بها.


المادة (6)

تقتصر الشراكة في عيادات ومراكز طب الأسنان على الأعضاء المسجلين في النقابة باستثناء الحالات التي نص عليها القانون على أن يبلغوا المجلس عند تأليف الشراكة وعند فسخها.


المادة (7)

الفصل الثالث

الإعلان والإعلام

يشكل المجلس في بداية كل دورة لجنة الإعلام والإعلان برئاسة نائب النقيب، وعضوين من أعضاء المجلس، وأربعة من أطباء الأسنان الذين مضى على انتسابهم للنقابة خمس سنوات على الأقل و من مهامها:

أ‌- الإشراف على الإعلام والإعلان، والنظر في طلبات الإعلام والإعلان المقدمة من قبل الأطباء أو العيادات أو المراكز الطبية، وترفع توصياتها للمجلس.

ب‌- التنسيب في المخالفات الإعلانية التي يرتكبها الأعضاء إلى المجلس، وتتعاون مع مجالس الفروع وتستعين بها في تنفيذ مهامها.


المادة (8)

أ‌) لا يسمح للطبيب الإعلان عن نفسه أو عيادته أو مركزه إلا بعد موافقة المجلس وفق الشروط والضوابط التالية:-

1) وضع لوحة باسمه على مسكنه وعيادته أو مركزه الطبي، عليها ألقابه ودرجاته العلمية واختصاصاته الممنوحة له وفقاً لقانون النقابة والقوانين والأنظمة ذات الصلة، وكذلك على بطاقاته الشخصية ووصفاته الطبية.

2) إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية، يحتوي على معلومات عن الطبيب أو العيادة أو المركز، شريطة موافقة لجنة الإعلام والإعلان ومصادقة المجلس على محتويات الموقع، والالتزام بنصوص وفقرات قانون وأنظمة النقابة.

3) الإعلان عن نفسه على الملصقات واللوحات الدعائية، والكتيبات والمطويات، والنشرات والدوريات الصحية، وأي دليل للأطباء أو أي دليل مهني، والمجلات والصحف والمطبوعات الإعلانية، وكذلك المواقع والوسائط الإلكترونية المقروءة والمرئية والمسموعة, شريطة موافقة لجنة الإعلام والإعلان ومصادقة المجلس على صيغة الإعلان ومحتوياته.

4) الإعلان عن نفسه من خلال وضع اسمه واسم عيادته أو مركزه، اسم الجامعة التي تخرج منها، والوظائف التي عمل بها سابقا، ولقبه واختصاصاته الممنوحة له، والدرجات العلمية الحاصل عليها وأرقام الهواتف والعناوين وساعات العمل.

ب) كل طبيب يعلن عن نفسة أو مركزه أو عيادته دون موافقة المجلس يعرض نفسه للمساءلة حسب قانون النقابة والأنظمة الصادرة بموجبه.


المادة (9)

يحظر على الطبيب وتحت طائلة المساءلة القيام بما يلي:-

1) وضع أي رمز أو رسم أو تخطيط لأي منتج دوائي أو غير دوائي، على لوحة عيادته أو مركزه الطبي أو مسكنه، أو بطاقاته الشخصية أو وصفاته الطبية.

2) الإعلان عن أي منتج دوائي أو غير دوائي أو شركة راعية في إعلاناته او الترويج أو الدعاية لمواد أو أدوية أو أجهزة سواء مرخصة أو غير مرخصة.

3) الإعلان عن عروض أو خصومات في الأجور والأتعاب والمعالجات، أو الإعلان عن معالجات مجانية أو مخفضة مع مراعاة ما ورد في نظام تحديد أجور أطباء الأسنان.

4) استغلال المقابلات واللقاءات التلفزيونية والإذاعية والصحفية سواء الورقية أو الإلكترونية للترويج عن نفسه أو عيادته أو مركزه.

5) إعلان أو نشر أي معلومات علمية أو مواضيع علمية تثقيفية صحية أو حالات مرضية تم علاجها غير موثقة علميا، وغير منشورة في مجلات علمية محكمة أو مؤتمرات علمية محكمة.

6) الإعلان أو الإعلام عن عضوية جمعيات أو شهادات فخرية أو ألقاب غير مسجلة في النقابة لا تعتبر اختصاصا، ولا يجوز تدوينها على لوحات العيادة أو المركز الطبي أو المسكن، أو البطاقات الشخصية أو الوصفات الطبية.


المادة (10)

أ‌- يتقدم الطبيب بطلب الإعلام والإعلان عن عيادته أو مركزه الطبي إلى لجنة الإعلام والإعلان، والتي تنسب بتوصياتها إلى المجلس بالموافقة أو الرفض مع بيان السبب.

ب‌- يترتب على المجلس وخلال شهر من تاريخ توريد طلب الإعلان الإجابة على تنسيب اللجنة بالرفض أو الموافقة، وإذا لم يجب المجلس خلال شهر اعتبر الطلب مرفوضاً, ولا يمنع ذلك من إعادة تقديم الطلب مره أخرى، ويعتبر قرار المجلس في هذه الحاله قطعياً.

ج‌- تستوفي النقابة مبلغا ماليا مقداره مائتا دينار عن كل طلب إعلان لكل طبيب ، ويعد أي تعديل في صيغة الإعلان الموافق والمصادق عليه مسبقا من لجنة الإعلام والإعلان ومجلس النقابة بعد إعلانه بمثابة إعلان جديد يوجب استيفاء رسوم جديدة، ويوجب موافقة ومصادقة لجنة الإعلام والإعلان ومجلس النقابة من جديد، وإلا اعتبر الإعلان الجديد مخالفا لقانون وأنظمة النقابة وتحت طائلة المساءلة.

د‌- يعد الإعلان قانونيا وساري المفعول لمدة شهر أو خمس مرات أيهما أقل من تاريخ قرار المجلس بالموافقة على الإعلان .

ه- يعد تجاوز مدة سريان ترخيص الإعلان، أو تغيير نص الإعلان أو لغته أو وسيلته، مخالفة لأحكام هذا النظام، وكل من يخالف أحكام هذا النظام تتوجب مساءلته المنصوص عليها في قانون النقابة وأنظمتها المعمول بها.

و – لا يجوز للطبيب الاعلان عن نفسه اوعيادته او مركزة إلا مره واحده في العام.


المادة (11)

الفصل الرابع

انتخابات المجلس

أ‌- تجري انتخابات مجلس النقابة في شهر أيار من سنة الانتخابات.

ب‌- يعتبر الأطباء المسددين لجميع الالتزامات المالية المنصوص عليها في المادة (28/ أ) من القانون لغاية شهر آذار أعضاء في الهيئة العامة في تلك السنة.

ج‌- يصدر المجلس في كل انتخابات بطاقة انتخاب لكل ناخب تحمل رقماً متسلسلاً وتوقع من النقيب أو نائبه وأمين الصندوق والموظف المالي يدون فيها اسم الطبيب الرباعي ومركز الاقتراع.

د‌- تسلم البطاقة الانتخابية لصاحبها شخصياً ويوقع على استلامها وتسلم البطاقات التي لم يتسلمها أصحابها للجنة الانتخابات في مراكز الاقتراع.

ه‌- تختم لجنة الإشراف على الانتخابات بخاتم خاص كل بطاقة بعد إدلاء صاحبها بصوته بما يدل على انتهاء مفعولها.

و‌- يحق للطبيب الانتخاب في أي من مراكز الأقتراع التي يحددها المجلس وفق التعليمات التي يقرها لهذه الغاية.

ي‌- يقدم طلب الترشيح على النموذج المعد من قبل النقابة وعلى عضو الهيئة العامة الذي يرغب بالترشح الحضور شخصياً لتقديم الطلب .


المادة (12)

الفصل الخامس

مجلس النقابة

أ‌- يتولى المجلس المنتخب مهامه في الأول من حزيران الذي يلي الانتخابات وتنتهي مدته في الحادي والثلاثين من أيار من السنة التي تجري فيها الانتخابات التالية.

ب‌- يتم توزيع المراكز على أعضاء المجلس في اجتماع يعقده خلال أسبوع من انتخابه ينتخب فيه نائباً للنقيب وأميناً للسر وأمناء للصناديق، ويجوز إعادة انتخاب أي منهم في دورات المجلس المتعاقبة، ويحق للمجلس إعادة توزيع هذه المراكز خلال الدورة.


المادة (13)

يلتزم النقيب وأمين السر وأمناء الصناديق السابقون بتسليم جميع الأوراق والسجلات والأموال والموجودات التي كانت بحوزتهم بموجب محضر تسليم إلى المجلس المنتخب في اجتماع مشترك يعقد لهذه الغاية خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من تسلم المجلس الجديد مهامه.


المادة (14)

أ‌- على كل عضو من أعضاء المجلس أن يحضر اجتماعاته في الوقت المحدد للاجتماع وأن لا يتركه قبل رفعه من قبل رئيس الجلسة أو بإذن منه، وإلا يعتبر بحكم الغائب بدون عذر.

ب‌- يوقع النقيب وأعضاء المجلس الحاضرون على محضر الاجتماع عند انتهائه وللعضو المخالف لأي قرار تدوين مخالفته مع الأسباب في نهاية المحضر، وإذا غادر العضو الجلسة بإذن من النقيب يسجل ساعة مغادرته دون أن يعتبر غائبا عن الجلسة.

ج‌- يعقد المجلس اجتماعاته العادية مرة كل شهر على الأقل في أي من مقار النقابة بدعوة من النقيب أو نائبه عند غياب النقيب ويحدد الزمان والمكان قبل الاجتماع بيومين على الأقل.

د‌- يعقد المجلس اجتماعاته الاستثنائية بدعوة من النقيب أو نائبه أو بطلب من خمسة من أعضائه على الأقل لبحث أمور طارئة، ولا يجوز بحث أي نقطة خارج الأمور الطارئة التي عقدت الجلسة الاستثنائية بسببها.

ه‌- إذا تغيب أحد الأعضاء عن اجتماع المجلس فيلتزم ببيان أسباب غيابه في أول جلسة يحضرها ليتخذ المجلس القرار المناسب بذلك، ولا يحق له الاعتراض على القرارات التي اتخذت في غيابه.


المادة (15)

أ‌- يتولى النقيب أو نائبه عند غيابه إعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس، وإذا رغب عضو بإضافة موضوع جديد فيتم ذلك بموافقة المجلس.

ب‌- تقدم اقتراحات أعضاء المجلس إلى النقيب خطياً والذي بدوره يعرضها على المجلس في اول جلسه تاليه من توريدها.


المادة (16)

أ‌- يرأس النقيب اجتماعات النقابة وأنشطتها ويشرف على أعمال اللجان وأعضاء المجلس.

ب‌- يوقع النقيب مراسلات النقابة بما في ذلك المتعلقة منها بأي جهة حكومية أو خارجية أو رسمية أو مؤسسة عامة.


المادة (17)

يتولى أمين السر المهام التالية:-

أ‌- الإشراف مع النقيب على المعاملات القلمية وضبطها وتدوينها في السجلات، ومراقبة أعمال الموظفين الإدارية.

ب‌- توقيع المراسلات الداخلية المتعلقة بأعضاء النقابة الخاصة بالشؤون الإدارية.

ج‌- الإشراف مع النقيب على تدوين محاضر اجتماعات الهيئة المركزية، وإعلان قراراتها على الهيئة العامة خلال أربعة عشر يوما من الاجتماع.

د‌- الإشراف على تدوين محضر اجتماعات المجلس بعد الصياغة النهائية للقرارات وموافقة المجلس عليها.

ه- إعداد سجل خاص لإحصاء عدد الجلسات المنعقدة وتواريخها وبيان غياب الأعضاء وأعذارهم يوقعه أعضاء المجلس في كل جلسة.


المادة (18)

أ‌- ينظم في النقابة بإشراف أمين السر السجلات التالية:-

1- سجل الأطباء.

2- سجل الاختصاصيين.

3- سجل المشطوبين.

4- سجل المتقاعدين.

5- سجل المتقاعدين الممارسين.

6- سجل المعلّقة عضويتهم.

7- سجل اللجان.

8- سجل المراسلات الصادرة.

9- سجل المراسلات الواردة.

10- سجل الجدول السنوي.

11- سجل محاضر المجلس وقراراته.

12- سجل محاضر الهيئة المركزية وقراراتها.

13- سجل موجودات النقابة.

14- سجل الشكاوي.

15- سجل قرارات مجالس المساءلة القانونية والمهنية.

16- سجل المكتبة.

17- سجل الانتخابات.

18- سجل العيادات والمراكز.

19- سجل المخالفات.

20- سجل المتوفين.

21- سجل الفروع.

22- سجل اللجان الفرعية.

23- سجل الهيئة العامه.

ب- للمجلس بناءً على تنسيب أمين السر تنظيم أي سجل غير منصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة.


المادة (19)

أ‌- تنظم الكتب الصادرة عن النقابة بعدد لا يقل عن (3) نسخ وتحفظ نسخة منها في ملف الجهة المعنية حسب تصنيفها وأخرى في الملف العام، ويعطى كل كتاب رقماً متسلسلاً يبدأ من أول كل سنة، وإذا كانت الكتب تتعلق بأحد الأعضاء فتحفظ نسخة عنها في ملفه في النقابة.

ب‌- تختم الكتب الواردة بخاتم النقابة مع التاريخ والرقم المتسلسل لها لتعرض على النقيب، والذي بدوره يحيلها إلى المجلس أو الجهة المختصة لتحفظ في الملف المناسب بعد تدوين الإجراء المتخذ بشأنها.


المادة (20)

تصدر النقابة مجلة يكون النقيب رئيس تحريرها وأمين السر المحرر المسؤول ويعين المجلس هيئة التحرير وهيئات تحرير النشرات العلمية والمهنية الأخرى الصادرة عن النقابة.


المادة (21)

أ- يزود المجلس مكتبة النقابة بالجديد من الكتب والمجلات والأفلام والأقراص المدمجة وأجهزة الحاسوب وأجهزة العرض وأي وسيلة علمية أخرى خاصة بطب الأسنان.

ب- يحدد المجلس أوقاتا للمطالعة في المكتبة، ويحق للأطباء وطلبة طب الأسنان استعارة المستلزمات العلمية من المكتبة ويصدرها المجلس لهذه الغاية.


المادة (22)

الفصل السادس

مجالس الفروع واللجان الفرعية

1) ينشأ مجلس فرع في كل محافظه ماعدا العاصمه عمان ويحدد المجلس المناطق التي ينشأ فيها اللجان الفرعية في العاصمه وفي المناطق الاخرى

2) ينتخب مجلس الفرع من قبل أعضاء الهيئة العامة المسجلين في الفرع المسددين لالتزاماتهم وفقاً لأحكام المادة (28/ أ) من القانون لغاية شهر آذار من سنة الانتخابات .

3) يحدد أعضاء مجلس كل فرع بواقع عضو لكل خمسين طبيب أسنان مسجل في سجل النقابة عدا الرئيس، على أن لا يزيد العدد عن عشرة أعضاء ولا ينقص عن أربعة أعضاء ويقرر مجلس النقابة ذلك.

4) يحدد مجلس النقابة عدد أعضاء مجلس الفرع قبل ثلاثة أسابيع من موعد الانتخابات.

5) تفتح صناديق الاقتراع في مركز الفرع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً من اليوم نفسه.

6) يتم انتخاب الرئيس على ورقة منفصلة عن الأعضاء.

7) لا يحق للنقيب أو اعضاء المجلس الترشح لرئاسة أو عضوية مجالس الفروع.

8) ينظر مجلس النقابة في طلبات الترشيح لمجلس الفرع، ومدى استيفائها للشروط المنصوص عليها في القانون وينشر لائحة بأسماء المرشحين.

9) ينطبق على سير العملية الانتخابية وفرز النتائج ما ينطبق على انتخابات المجلس , ويعين المجلس لجنة من أعضاء الهيئة العامة غير المرشحين لمجلس الفرع أو الهيئة المركزية للإشراف على عملية الانتخابات كما ويرسل مندوباً عنه.

10) يحدد المجلس خلال ستين يوماً من توليه مهامه المناطق التي ستشكل فيها اللجان الفرعية.

11) يصدر المجلس التعليمات اللازمة لإجراء العملية الانتخابية .


المادة (23)

1- يلتزم مجلس الفرع بالأصول الإدارية والمالية المتبعة في المجلس في جميع الأمور المتعلقة بتنظيم وعقد الاجتماعات.

2- يجري فتح حساب باسم الفرع في مصرف أو أكثر في مركز المحافظة ويفوض المجلس رئيس الفرع أو نائبه بالإضافة لأمين صندوق الفرع أو من ينيبه أو من يفوضه مجلس الفرع بالتوقيع على المعاملات المالية.

3- تتكون موارد الفرع المالية من التالي:-

أ‌- المبالغ التي يخصصها له المجلس.

ب‌- الهبات والتبرعات التي تقدم له ويوافق عليها المجلس.

ج- ريع النشاطات التي ينظمها الفرع.


المادة (24)

الفصل السابع

السلطة التأديبية

أ‌- قبل النظر في الشكوى تبلغ نسخة للمشكو منه ليجيب عليها خطياً خلال مدة أسبوع واحد من تاريخ تبليغه.

ب‌- على العضو المشكو منه أن يجيب على الشكوى أو أية إيضاحات أخرى ضمن المدة المحددة من قبل النقابة.


المادة (25)

للنقيب أن يحل المنازعات بين الأعضاء دون اللجوء إلى الأصول الواردة في اجراءات التأديب.


المادة (26)

لا يقبل الانسحاب من عضوية النقابة خلال اجراءات التأديب ومدة العقوبة.


المادة (27)

يطلب العضو أمام المحقق قبل الوقت المعين بثلاثة أيام على الأقل وبدعوة منه.


المادة (28)

إن العضو المبلغ دعوة الحضور أمام المحقق لإعطاء الإيضاحات عن تصرفاته أو أية إيضاحات أخرى ملزم بأن يجيب عليها بكل صراحة.


المادة (29)

لا يجوز للعضو خلال مدة توقيفه عن العمل أن يأتي عملاً من أعمال المهنة أو أن يشترك في اجتماعات الهيئة المركزية، غير أنه يبقى خاضعاً فيما عدا ذلك للقواعد الملزمة للأعضاء بالمحافظة على كرامة المهنة وفقاً للقوانين والأنظمة.


المادة (30)

يحظر على جميع ذوي العلاقة إفشاء سرية أعمال مجلس التأديب، ويكون تحت طائلة المساءلة إن كان المفشي من أعضاء النقابة، وتحت طائلة المؤاخذة الإدارية إن كان من الموظفين.


المادة (31)

الفصل الثامن

الموارد المالية

أ‌- تستوفى النقابة الرسوم التالية:-

1- اربعون ديناراً رسم تسجيل أو رسم إعادة تسجيل.

2- ثلاثون ديناراً رسم مزاولة المهنة تدفع حتى نهاية شهر آذار من كل سنة.

ب‌- إذا تخلف الطبيب عن دفع رسم مزاولة المهنة في البند رقم (2) في الفقرة (أ) من هذه المادة فتفرض عليه غرامة تأخير مقدارها 10 دنانير عن كل سنة تأخير، وإذا لم يلتزم بالدفع يطبق عليه أحكام هذا القانون.


المادة (32)

يستوفى بدل إدخال أية أجهزة او معدات او ادوات او مواد او أدوية او مستلزمات متعلقة بمهنة طب الأسنان للمملكة رسم مقداره (2%) لنقابة أطباء الأسنان من قيمة الفاتورة الأجماليه للثمن او حسب التقدير الجمركي على ان توزع هذه الرسوم بين صناديق النقابة بالتساوي.


المادة (33)

أ- تستوفي النقابة مبلغ خمسة دنانير مقابل المصادقة على الأوراق والشهادات والأجازات والتقارير التي تصدر عن الأطباء .

ب- تستوفي النقابة مبلغ خمسة وعشرين دينار رسم تسجيل أي شكوى ضد الطبيب من مقدم الشكوى وخمسين دينار بدل اي خبره طبيه تجرى في الشكوى المقدمة تدفع من مقدم الشكوى تحت طائلة عدم إجراءها.

ج- تستوفي النقابه مبلغ عشرة دنانير بدل المصادقة على أي عقد او وثيقة او ورقه او معامله من الجهة طالبة التصديق .

د- تستوفي النقابة مبلغ عشرين دينار بدل المصادقة على العقود التي يبرمها الاطباء مع المدارس ورياض الاطفال لغايات تقديم الخدمات الطبية تدفع من الجهه المتعاقدة مع الطبيب.


المادة (34)

أ- يستوفى من الطبيب مبلغ خمسة دنانير مقابل أي بطاقة (هوية) تصدرها النقابة.

ب- يستوفى من الطبيب مبلغ خمسة دنانير مقابل إصدار أي شهادة اومستند او وثيقه له ومبلغ دينار واحد عن تصديق كل نسخه منها.

ج- يستوفى من الطبيب مبلغ عشرة دنانير مقابل التصديق على أي عقد او وثيقة تتعلق بالأطباء لغايات مزاولة المهنه.

د- يستوفي من الطبيب مبلغ مائتي دينار بدل الإعلان الذي يرغب الطبيب الإعلان به عن نفسه او عيادته او مركزه ويعتبر التعديل بصيغة الاعلان بعد اعلانه اعلان جديد لغايات الرسوم.

ه- يستوفى من الطبيب مبلغ دينار واحد عن بدل المشاركه في أي نشاط نقابي او علمي او اجتماعي.

و- يلصق طابع نقابة قيمتة دينار واحد على كل وثيقة او شهادة تصدر عن نقابة اطباء الاسنان


المادة (35)

تنفق واردات النقابة على مصاريف مقارها وفروعها ورواتب موظفيها ومستخدميها، وشراء ما يلزم من أثاث وكتب وصحف وإنارة وتدفئة وهاتف وبريد، والتمثيل الرسمي في المؤتمرات الطبية، وعلى مؤتمراتها ونشاطاتها العلمية والمهنية والثقافية والنقابية والاجتماعية، وكل ما يحقق أهدافها وغاياتها وسائر النفقات المحددة في موازنتها.


المادة (36)

يوقع أمناء الصناديق كلأ في صندوقه المراسلات الخاصة بالأمور المتعلقة بالأعضاء.


المادة (37)

يقدم أمناء الصناديق تقارير شهرية للمجلس عن أعمالهم وأوضاع صناديقهم في مدة لا تتجاوز الخامس عشر من الشهر الذي يلي الشهر المعني.


المادة (38)

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.


المادة (39)

يلغى النظام الداخلي لنقابة اطباء الاسنان لسنة 1960 وما طرأ عليه من تعديلات على ان يستمر العمل بالتعليمات الصادرة بمقتضاه الا ان تلغى او تعدل او يستبدل غيرها بها وفقا لأحكام هذا النظام.