عدد المواد : 15
تاريخ النشر : 2017-09-26

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام التأمين الصحي للعاملين في جامعة العلوم الإسلامية العالمية لسنة 2017

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام التأمين الصحي للعاملين في جامعة العلوم الإسلامية العالمية لسنة 2017)

ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك

الجامعة:. جامعة العلوم الاسلامية العالمية

الرئيس:. رئيس الجامعة

الصندوق:. صندوق التأمين الصحي للعاملين في الجامعة.

المشترك:. كل مشترك بالتأمين الصحي بموجب أحكام هذا النظام

المنتفع:. كل من يحق له الانتفاع من التأمين الصحي بموجب أحكام هذا النظام.

اللجنة:. اللجنة الطبية

المعالجة:. الخدمة الطبية وتشمل الفحص الطبي السريري والمخبري والشعاعي والمعالجة الفيزيائية والاختصاصية والعمليات الجراحية والولادة غير الطبيعية والاقامة في المستشفيات وأي معالجة أخرى ينص عليها هذا النظام.

نفقات المعالجة:. نفقات الخدمات الطبية الاساسية والمعالجة الطبية وأي نفقات أخرى ينص عليها هذا النظام أو التعليمات أو القرارات الصادرة بمقتضاه.


المادة (3)

أ- ينشأ في الجامعة صندوق يسمى (صندوق التأمين الصحي للعاملين في الجامعة)يهدف إلى تأمين المعالجة للمشترك والمنتفع وفقاً لأحكام هذا النظام.

ب- يشكل مجلس العمداء بناء على تنسيب الرئيس لجنة تسمى (لجنة إدارة الصندوق) من خمسة أشخاص من العاملين في الجامعة من ذوي الخبرة والاختصاص لمدة سنتين قابلة للتجديد وتحدد مهام هذه اللجنة وكيفية إجتماعاتها والنصاب القانوني لانعقادها وإتخاذ توصياتها وقراراتها بمقتضى تعليمات يصدرها الرئيس لهذه الغاية.

ج- تتألف الموارد المالية للصندوق مما يلي:-

1- المبالغ المخصصة له في موازنة الجامعة

2- بدل اشتراكات ومساهمات المشتركين والمنتفعين.

3- عوائد استثمار امواله.

4- المنح والهبات والتبرعات التي ترد إليه وفقاً لأحكام التشريعات المعمول بها في الجامعة.


المادة (4)

أ- يكون الاشتراك في التأمين الصحي اختيارياً للعاملين في الجامعة وتحدد التعليمات الصادرة بموجب أحكام هذا النظام العاملين الذين يسمح لهم بالاشتراك في التأمين الصحي ومقدار بدل الاشتراك ومساهمة الجامعة والمشترك والمنتفع في نفقات المعالجة.

ب- على الراغب في الاشتراك في التأمين الصحي تقديم طلب الى دائرة التأمين الصحي المعتمد مرفقاً به الوثائق اللازمة ويعتبر مشتركاً في التأمين الصحي اعتباراً من تاريخ الموافقة على اشتراكه من قبل اللجنة.


المادة (5)

ينتفع من الصندوق كل من:.

أ- زوج أو زوجة المشترك

ب- البنات غير المتزوجات

ج– الاولاد الذين لم تتجاوز اعمارهم الثامنة عشرة

د- الوالدين إذا كان المشترك هو المعيل الوحيد لهما


المادة (6)

أ-يسمح بإدخال الفئات المبينة إدناه بالتأمين الصحي مشتركين ومنتفعين شريطة دفعالاشتراكات:-

1- من تنتهي خدمته في الجامعة لأسباب صحية وزوجته واولاده شريطة أن لا تقل خدمته فيها عن خمس سنوات متصلة قبل طلب الاشتراك في التأمين الصحي.

2- من تنتهي خدمته في الجامعة لاكماله السن القانونية وزوجته واولاده شريطة أن لا تقل خدمته فيها عن عشر سنوات متصلة قبل تقديم طلب الاشتراك في التأمين الصحي.

3- من تنتهي خدمته في الجامعة لغير السببين الواردين في البندين (1) و (2) من هذه الفقرة وامضى مدة خمس عشرة سنة متصلة قبل الاشتراك في التأمين الصحي باستثناء من انهي عمله لارتكابه مخالفات جسيمة أو تم فصله عن طريق المجلس التأديبي أو ارتكب جناية أو جنحة مخلة بالشرف والاخلاق العامة.

4- زوجة المشترك المتوفى و أولاده وكانت له خدمة في الجامعة لا تقل عن عشر سنوات على أن تدفع الزوجة في هذه الحالة الاشتراكات التي يدفعها المشترك.

5- زوجة المشترك المتوفى لسنة الوفاة والسنة التي تليها لمن تقل خدمته في الجامعة عن عشر سنوات وكان اشتراكه في التأمين الصحي متصلً لكامل المدة قبل سنة الوفاة على أن تدفع الزوجة في هذه الحالة الاشتراكات التي يدفعها المشترك.

6- المشترك الذي تنتهي خدمته من الجامعة بالاستقالة وزوجته واولاده شريطة أن لا تقل خدمته فيها عن خمس عشرة سنة متصلة قبل الاشتراك في التأمين الصحي.

ب- تحسب الإجازة دون راتب وإجازة التفرغ العلمي والاعارة التي يحصل عليها العاملون في الجامعة من الخدمة المتصلة المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة.


المادة (7)

تكون معالجة الاسنان في حدود ما يعرف بمهنة الطب من ضمن فئات الطوارئوتحدد نوعية هذه المعالجة بتعليمات تصدر بموجب أحكام هذا النظام.


المادة (8)

لا تدخل الحوادث القضائية واصابات العمل في التأمين الصحي.


المادة (9)

لاعضاء هيئة التدريس والباحثين وموظفين الدرجتين الأولى و الثانية وما يعادلهما الاشتراك في الدرجة الخاصة و الأولى أما العاملون الأخرون فيكون اشتراكهم في الدرجة الثانية وما دونها ، وفي جميع الأحوال يجوز لأي مشترك أو منتفع في الدرجة الثانية وما دونها المعالجة بالدرجة الخاصة أو الأولى شريطة أن يتحمل فرق الدرجة وتكاليف المعالجة.


المادة (10)

أ- يستفيد من المعالجة خارج المملكة المشترك الذي دفع الاشتراك السنوي كاملاً والمنتفع (الزوج والاولاد) شريطة أن يدفع ضعف بدل الاشتراك

ب- يتحمل المستفيد المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة النسبة المقررة من نفقات المعالجة والفحوصات، ويتحمل الصندوق النسبة المتبقية من هذه النفقات على أن لا يزيد مقدار ما يتحمله الصندوق في الحالة المرضية الواحدة على مبلغ سنوي يحدد بموجب التعليمات الصادرة


المادة (11)

أ- تتم المعالجة خارج المملكة بقرار من الرئيس أو من يفوض إليه هذه الصلاحية وفقاً للاصول القانونية بناء على توصية من اللجنة ولايتحمل الصندوق أي نفقات إذا تمت المعالجة دون الحصول على الموافقة المسبقة على ذلك

ب- تشمل المعالجة خارج المملكة ما يلي:.

1- أجور الاطباء.

2- نفقات الاقامة والمعالجة في المستشفى وفي العيادات الخارجية.

3- أجور العمليات ونفقات الاجراءات الطبية الاخرى.

4- أجور الفحوصات المخبرية والشعاعية.

5- أجور السفر والمياومات للمشترك أو المنتفع بموجب الاحكام المتعلقة بشؤون الانتقال والسفر المعمول بها في الجامعة.

6– ثمن الادوية

7- نفقات المرافق إن وجد، بما في ذلك أجور السفر ونفقات الأقامة.

ج- تصدر اللجنة قرارها بشأن المعالجة خارج المملكة متضمناً المعلومات التالية:

1- اسم المريض كاملاً ومكان عمله وبيان ما إذا كان مشتركاً أو منتفعاً

2- تشخيص المرض وأسباب إحالة المريض للمعالجة خارج المملكة.

3- رقم بطاقة التأمين الصحي للمريض ودرجته

4- بيان الأسباب التي تتطلب وجود مرافق للمريض إن وجد.

5- بيان ما إذا كانت الحالة المرضية لأول مرة أو إنها مراجعة.

6- المدد الزمنية التي تستوجبها معالجة الحالة المرضية للمشترك أو المنتفع

د- تتولى اللجنة متابعة حالة المشترك أو المنتفع أثناء مدة علاجه ورفع التقارير الطبية والتوصيات بشأنها إلى الرئيس

و- تصرف للمريض، بقرار من الرئيس بناء على تنسيب الطبيب الاختصاصي المعالج، سلفة مالية لا يزيد مقدارها على المبلغ المشار إليه في الفقرة (ب) من المادة (10) من هذا النظام.


المادة (12)

يقرر الرئيس بناء على توصية اللجنة درجة إقامة المشترك او المنتفع الذي تقررت معالجته خارج المملكة.


المادة (13)

إذا احتاج المشترك أو المنتفع وهو خارج المملكة الى معالجة طارئة فورية فعليه إعلام أقرب سفارة أو قنصلية أردنية بأي وسيلة اتصال كما عليه إعلام الجامعة بذلك في اقرب وقت ممكن.


المادة (14)

أ- تدفع نفقات المعالجة بموجب فواتير صادرة عن الجهة المؤمنة أو الجهة التي تولت المعالجة معززة بوصفة طبية أو نموذج طبي معتمد من طبيب مرخص.

ب- إذا توفى المشترك أو المنتفع أثناء معالجته خارج المملكة، ينقل جثمانه على حساب الصندوق من المكان الذي توفى فيه إلى مكان دفنه داخل المملكة


المادة (15)

يصدر مجلس العمداء في الجامعة التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.