عدد المواد : 10
تاريخ النشر : 2018-08-14

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

مشروع نظام ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية رقم ( ) لسنة 2018) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات الآتية المعاني المخصّصة لها إزاء كل منها، ما لم تدلّ القرينة على غير ذلك:

القانون: قانون الجامعات الأردنية.

الوزارة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المجلس: مجلس التعليم العالي.

الوزير: وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

العمل الأكاديمي: العمل في الجامعات والكليات الجامعية في مجالي التدريس والبحث العلمي.

السجل: السجل الخاص بأسماء المسموح لهم بممارسة العمل الأكاديمي.

الإجازة: إجازة ممارسة العمل الأكاديمي.

اللجنة: لجنة إجازة ممارسة العمل الأكاديمي المشكلة في الوزارة بمقتضى أحكام هذا النظام.


المادة (3)

تسري أحكام هذا النظام على جميع الراغبين بالعمل أعضاء هيئة تدريس أو أعضاء هيئة باحثين أو محاضرين متفرغين في الجامعات والكليات الجامعية المعرفة في القانون.


المادة (4)

أ‌- يشكل في الوزارة بقرار من المجلس بناءً على تنسيب الوزير لجنة تُسمى (لجنة إجازة ممارسة العمل الأكاديمي) برئاسة نائب رئيس المجلس وعضوية:

1-أمين عام الوزارة.

2- رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

3- ستة من أعضاء هيئات التدريس في مؤسسات التعليم العالي ممن يحملون رتبة الاستاذية لخمس سنوات على الأقل على ان تُغطي تخصصاتهم حقول المعرفة المختلفة ما أمكن.

ب- تكون مدة العضوية للأعضاء المعينين في البند رقم (3) من الفقرة (أ) من هذه المادة لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

ج- يعين الوزير من بين موظفي الوزارة أميناً لسر اللجنة يتولى إعداد جداول اجتماعاتها وتدوين محاضر جلساتها وقراراتها, وحفظها, وتبليغها للمعنيين بها, ومتابعة تنفيذها, وأي مهام أخرى يكلفه بها رئيس اللجنة.


المادة (5)

أ‌) تتولى اللجنة دراسة طلبات الحصول على الإجازة والتنسيب بها إلى المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها وفقاً للمعايير والشروط المحددة في التعليمات التي يصدرها المجلس لهذة الغاية.

ب‌) تتولى الوزارة الإشراف على قيد أسماء المجازين في السجل، وإصدار الوثائق الخاصة بالإجازة.

ج‌) تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة، ويكون النصاب القانوني لاجتماعاتها بحضور ما لا يقل عن أغلبية أعضائها على أن يكون الرئيس من بينهم وتتخذ قراراتها بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين، وفي حال تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي يصوت معه الرئيس.


المادة (6)

أ‌) تحدد المعايير والشروط لمنح الإجازة بموجب تعليمات يصدرها المجلس لهذه الغاية على أن تتضمن تلك التعليمات ما يلي: -

  1. حصول طالب الإجازة على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو شهادة مهنية متخصصة من جامعة معترف بها وتمت معادلتها وفقاً للتشريعات النافذة.
  2. إجتياز دورات تدريبية متخصصة في مجال التعليم والتعلم وإتقان استخدام اساليب التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم بما في ذلك استخدام منصات المساقات الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصادر.
  3. إجتياز إمتحان الكفاية باللغة العريبة الذي يعقده مجمع اللغة العربية الاردني وفقا لأحكام قانون حماية اللغة العربية النافذ.
  4. إجادة إحدى اللغات الأجنبية المعتمدة .

ب‌) إذا قرر المجلس عدم الموافقة على منح الإجازة، فيجوز التقدم للحصول عليها مرة اخرى بعد مضي شهر على الأقل من تاريخ ذلك القرار وبعد إستكمال النواقص المطلوبة.

ج‌) يجوز الإعتراض على قرار المجلس بعدم منح الإجازة خلال مدة أسبوعين من اليوم التالي لتبليغ صاحب الطلب بالقرار، ويكون قرار المجلس بعدها نهائيا.


المادة (7)

‌أ- لا يجوز قُبول طلب التعيين للعمل الأكاديمي في أي جامعة أو كلية جامعية أردنية دون الحصول على الإجازة وقيد اسم طالب التعيين في السجل.

‌ب- على الرغم مما ورد من الفقرة (أ) من هذه المادة يمنح المبتعثون من الجامعات والكليات الجامعية الأردنية لغايات التعيين إجازة مؤقتة لمدة ستة شهور من تاريخ الالتحاق بالعمل في الجامعة أو الكلية الجامعية.

‌ج- في حال عدم حصول المبعوث على الاجازة خلال هذه المدة يعتبر قرار تعيينه لاغيا وتطبق عليه الانظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة ذات العلاقة بالتزامه لديها.


المادة (8)

  1. لغايات تطبيق أحكام هذا النظام يُعد جميع أعضاء هيئة التدريس واعضاء هيئة الباحثين والمحاضرين المتفرغين العاملين في الجامعات والكليات الجامعية قبل سريان أحكامه مجازين لممارسة العمل الأكاديمي وفق أحكام هذا النظام ويتم قيد أسمائهم في السجل وتصدر لهم الإجازات الخاصة بهم عند الطلب.
  2. لا يطبق هذا النظام على أعضاء هيئة التدريس الذين يعينون بناء على اتفاقيات بين الجامعة ومؤسسات عالمية.

المادة (9)

يصدر المجلس بناءً على تنسيب الوزير التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.


المادة (10)

يُلغي هذا النظام نظام ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية رقم (88) لسنة 2008.