عدد المواد : 8
تاريخ النشر : 2018-08-14

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام هدم الابنية داخل حدود امانة عمان الكبرى

المادة (1)

يسمى هذا النظام ( نظام هدم الابنية داخل حدود امانة عمان الكبرى لسنة 2018 ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .


المادة (2)

تشمل كلمة (بناء) كل بناء انشيء من اية مادة كانت اكان قديما او حديثا وتشمل ايضا كل جدار او براكية او حفرة او خندق او جورة امتصاصية أو حفرة تجميعية بصرف النظر عن الغايات التي بني او بنيت من اجلها.


المادة (3)

لمجلس امانة عمان الكبرى حق مراقبة كل بناء يقع ضمن حدود منطقة الامانة .


المادة (4)

اذا رأى مجلس الامانة ان بناء متداعيا يخشى خطر سقوطه او بقاؤه بحالته الحاضرة يضر بالصحة العامة او تنبعث منه روائح كريهة فله ان يوجه انذارا الى مالك ذلك البناء او مشغله او المسؤول عنه بلزوم اخذ الاحتياطات اللازمة لاصلاحه ومنع خطر سقوطه او ازالته بسبب ذلك الضرر ورفع ومنع ما يدعو لانتشار الروائح الكريهة الموذية وذلك خلال مدة يعينها في الانذار بالنسبة للمدة التي يمكن القيام بالاصلاح خلالها.


المادة (5)

اذا رأى مجلس الامانة ان البناء مما لا يمكن رفع خطر سقوطه او لا يمكن منع ضرره او رفع سبب انتشار الروائح منه فللمجلس ان يوجه انذارا الى مالكه او المسؤول عنه او شاغله بلزوم هدمه خلال اربعة وعشرين يوما من تاريخ تبلغه ذلك الانذار وان يضمن الانذار ايضا وجوب اخذ الاحتياطات اللازمة فورا لمنع وقوع الضرر للغير الى ان يتم الهدم خلال المدة المذكورة .


المادة (6)

اذا لم يقم المكلف خلال المدة المعينة بما طلب منه القيام به في ذلك الانذار فعلى المجلس في كلتا الحالتين الواردتين في المادتين السابقتين ان يقرر الهدم ويقوم بتنفيذه على نفقة ذلك المالك وتحصل هذه النفقات مضافا اليها ما نسبته 10% مقابل مناظرة حسب الطريقة التي تحصل فيها رسوم ونفقات الامانة باستثناء الأبنية التي يقرر المجلس هدمها على نفقته وفق لجنة مشكلة من قبل الدائرة المختصة.


المادة (7)

كل من يخالف أحكام هذا النظام يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في قانون البلديات النافذ او في اي تشريع آخر نافذ.


المادة (8)

تعتبر جميع القرارات الصادرة بموجب نظام هدم الابنية داخل منطقة امانة العاصمة رقم 2 لسنة 1961 وكأنها صادرة بموجب هذا النظام وتطبق على هذه القرارات احكام هذا النظام.