عدد المواد : 15
تاريخ النشر : 2018-10-08

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام معدل لنظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة لسنة (2018

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة لسنة (2018) ويقرأ مع النظام رقم (143) لسنة 2003 المشار إليه فيما يلي بالنظام الأصلي وما طرأ عليه من تعديل نظاماً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

يعدل نص المادة (5) من النظام ليصبح نصها بعد التعديل على النحو التالي:


(يتم تعيين عضو الهيئة التدريسية في الجامعة وترقيته وتثبيته ونقله من فئة إلى فئة أعلى ضمن الرتبة الواحدة وإجازته إجازة تفرغ علمي وإجازته دون راتب وانتدابه وإعارته وقبول استقالته وإنهاء خدمته ونقله من وحدة تنظيمية إلى أخرى داخل الجامعة بقرار من المجلس بناء على تنسيب من اللجنة المستند إلى توصية كل من مجلس الكلية ومجلس القسم.)

إستعراض المادة 5 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (3)

يعدل نص المادة (6) من النظام بإضافة الفقرة ه إلى نصها الأصلي وبالصيغة التالية:



(ه . ألا يكون ملتزما بالخدمة لجامعة أخرى إلا بعد موافقة جامعته الأصلية.)

إستعراض المادة 6 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (4)

يعدل نص المادة (9) من النظام بإضافة الفقرتين (ب) و (ج) إلى نصها الأصلي الذي أصبح الفقرة (أ) وعلى النحو التالي:


أ. يشترط فيمن يعين في رتبة أستاذ مساعد في الجامعة أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه (Ph.D.) أو ما يعادلها من جامعة تعترف بها الجامعة. أو أن يكون حاصلاً على شهادة تخصصية تعادل درجة الدكتوراه من مؤسسة أكاديمية أو مهنية تعترف بها الجامعة.

ب. للمجلس بناءً على تنسيب اللجنة وتوصية كل من مجلس الكلية ومجلس القسم الموافقة على تحويل عضو هيئة التدريس المعين في رتبة مدرس في الجامعة إلى رتبة أستاذ مساعد وذلك في حالة حصوله على درجة الدكتوراه (PH.D) أو ما يعادلها من جامعة تعترف بها الجامعة".

ج. للمجلس بناءً على تنسيب اللجنة وتوصية كل من مجلس الكلية ومجلس القسم الموافقة على تحويل المحاضر المتفرغ على مؤهل الماجستير في الجامعة إلى محاضر متفرغ على مؤهل الدكتوراه وذلك في حالة حصوله على درجة الدكتوراه (PH.D) أو ما يعادلها من جامعة تعترف بها الجامعة بعد التعاقد معه على الماجستير".

إستعراض المادة 9 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (5)

إلغاء كلمة "العلمية" في نص المادة 12 والاستعاضة عنها بكلمة "العملية"

إستعراض المادة 12 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (6)

يعدل نص المادة (13) من النظام ليصبح نصها بعد التعديل على النحو التالي:



أ‌. عند تعيين أي شخص عضوا في الهيئة التدريسية في الجامعة تعتمد الرتبة التي شغلها في أي جامعة رسمية أخرى، وذلك لغايات تحديد رتبته وأقدميته وأي حقوق أخرى ورد النص عليها في هذا النظام.

ب‌. يجوز عند تعيين أي شخص عضواً في الهيئة التدريسية في الجامعة أن تعتمد الرتبة التي شغلها في أي جامعة أخرى تعترف بها الجامعة، وذلك لغايات تحديد رتبته وأقدميته وبحد أقصى سنتين اثنتين بالإضافة لأي حقوق أخرى ورد النص عليها في هذا النظام.

إستعراض المادة 13 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (7)

تعدل المادة 14 من النظام الاصلي على النحو التالي:

أ. إلغاء نص الفقرة (د) من المادة 14 منها والاستعاضة عنه بالنص التالي: " د- مع مراعاة أحكام البند (4) من الفقرة (أ) من هذه المادة، يكون الحد الأعلى لمدة التجربة لعضو الهيئة التدريسية عشر سنوات خدمة فعلية في الجامعة تحسب ابتداء من تاريخ تعيينه محاضرا متفرغا، وإذا لم يثبّت خلال هذه المدة فتعتبر خدمته منتهية حكماً."

ب. إضافة الفقرة (و) إلى نص المادة (14) من النظام الأصلي وبالصيغة التالية:

و. إذا أعيد تعيين عضو الهيئة التدريسية فيكون تحت التجربة من جديد وفقاً لأحكام هذه المادة.

إستعراض المادة 14 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (8)

يلغى نص المادة (15) من النظام الأصلي ويستعاض عنه بالصيغة التالية:


أ:" يجوز تعيين عضو هيئة التدريس المنتقل من جامعة رسمية أخرى إلى الجامعة، وذلك بعد موافقة مجلسي العمداء في كلا الجامعتين، وتعتبر خدمته في الجامعة المنتقل منها خدمة مستمرة في الجامعة ولكافة الغايات وتنقل كافة حقوقه المالية إلى الجامعة من الجامعة المنتقل منها فور انتهاء عمله فيها ".

ب. "يجوز لأي عضو هيئة تدريس في الجامعة الانتقال إلى جامعة رسمية أخرى بقرار من المجلس المستند إلى توصية مجلس الكلية ومجلس القسم وفي هذه الحالة تنقل كافة حقوقه المالية إلى الجامعة المنتقل إليها فور انتهاء عمله في الجامعة".

إستعراض المادة 15 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (9)

يعدل نص المادة (28) من النظام بإضافة العبارة التالية إلى نصها الأصلي (أو عن إشرافه على الرسائل الجامعية) ليصبح نصها بعد التعديل على النحو التالي:

"إذا استوفى عضو الهيئة التدريسية العبء التدريسي المخصص له بمقتضى أحكام الفقرة (ب) من المادة (27) من هذا النظام فتصرف له المكافآت عن المحاضرات الإضافية التي يلقيها داخل الجامعة، أو عن إشرافه على الرسائل الجامعية".

إستعراض المادة 28 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (10)

تعدل المادة 30 من النظام الاصلي على النحو التالي:


أ‌. إلغاء نص البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (30) من النظام الأصلي والاستعاضة عنه بالنص التالي: " ستة أسابيع لعضو الهيئة التدريسية في كلية الطب المكلف بأعمال طبية إضافية."

ب‌. إضافة الفقرة (د) لنص المادة (30) من النظام الأصلي وبالصيغة التالية: " د. تحدد الإجازات السنوية للمحاضرين المتفرغين بموجب العقود التي توقع معهم ."

إستعراض المادة 30 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (11)

تعدل المادة 33 من النظام الاصلي على النحو التالي:



أ. إلغاء نص الفقرة (أ) من المادة 33 من النظام الأصلي والاستعاضة عنه بالنص التالي: " أ- يجوز منح عضو الهيئة التدريسية الأردني المثبت في الخدمة الدائمة في الجامعة والذي يشغل فيها رتبة أستاذ أو أستاذ مشارك إجازة تفرغ علمي لمدة سنة كاملة أو مجزأة لفصلين اثنين عن كل ست سنوات قضاها ذلك العضو في خدمة الجامعة بصفته أردنياً بعد حصوله على رتبة أستاذ مساعد أو تحويله إلى هذه الرتبة، شريطة أن يقدم مخططا للبحث أو البحوث التي سيعدها خلال هذه الإجازة.


ب. إلغاء نص الفقرة (ج) من المادة (33) والاستعاضة عنه بالنص التالي: "يجوز لعضو الهيئة التدريسية الذي منح إجازة تفرغ علمي أن يعمل خلال هذه الإجازة داخل المملكة أو خارجها. ".


ج. إضافة الفقرة (ح) لنص المادة (33) من النظام الأصلي وبالصيغة التالية: "ح- لا تسري احكام الفقرة السابقة فيما يتعلق بالالتزام بالخدمة في الجامعة مقابل اجازة التفرغ العلمي على عضو الهيئة التدريسية الذي تنتهي خدمته من الجامعة لبلوغه السن القانوني.

إستعراض المادة 33 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (12)

يعدل نص البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (34) من النظام ليصبح نصها بعد التعديل على النحو التالي:



أ-1- يجوز أن يمنح عضو الهيئة التدريسية المثبت في الخدمة الدائمة في الجامعة إجازة دون راتب لمدة فصل دراسي أو سنة قابلة للتجديد سنة فسنة على أن لا يزيد مجموعها على ثمان سنوات ولا يمنح إجازة ثانية بمقتضى أحكام هذه المادة إلا بعد مرور مثل مدة الإجازة السابقة.

إستعراض المادة 34 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (13)

يعدل نص المادة (35) من النظام ليصبح نصها بعد التعديل على النحو التالي:

يجوز في حالات خاصة يقدرها الرئيس منح عضو الهيئة التدريسية إجازة اضطرارية دون راتب لمدة لا تزيد على سنة دراسية واحدة، ولمرة واحدة طيلة مدة خدمته في الجامعة.

إستعراض المادة 35 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (14)

إلغاء نص المادة (41) من النظام الأصلي والاستعاضة عنه بالنص التالي:

"تحسب للمحاضر المتفرغ المعين عضواً في الهيئة التدريسية في الجامعة براتب أستاذ مساعد لأغراض الترقية والتفرغ العلمي مدة خدمته كاملة أو أي جزء منها، كما يعتمد كل أو بعض البحوث التي نشرها خلال خدمته في الجامعة أو في جامعة أخرى وهو برتبة محاضر متفرغ حاصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها وفقاً لتعليمات يصدرها الرئيس."

إستعراض المادة 41 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة

المادة (15)

تعدل المادة 43 من النظام الاصلي على النحو التالي:

يعدل نص المادة (43) من النظام بإضافة الفقرة التالية إلى نصها الأصلي بحيث تحمل الترميز(ح) ويعاد ترميز ما بعدها ليحمل الترميز (ط) وعلى النحو التالي:

(ح):"على الرغم مما ورد في الفقرة (ز) من هذه المادة يستمر عضو هيئة التدريس الذي يشغل رتبة الأستاذية في العمل إلى حين بلوغه سن الخامسة والسبعين شريطة أن يكون لائقا صحيا لممارسة أعماله الأكاديمية في بداية كل عام جامعي بناء على تقرير من اللجنة الطبية العليا في الجامعة.

ط- الوفاة.

إستعراض المادة 43 من نظام الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة