عدد المواد : 5
تاريخ النشر : 2019-01-03

مسودات مشروعات القوانين والأنظمة

نظام معدل لنظام تنظيم المكاتب العقارية لسنة 2019

المادة (1)

يسمى هذا النظام (نظام معدل لنظام تنظيم المكاتب العقارية لسنة 2018) ويقرأ مع النظام رقم (53) لسنة 2001 المشار اليه فيما بعد بالنظام الاصلي وما طرأ عليه من تعديل نظاما واحدا ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة (2)

تعدل المادة (4) من النظام الأصلي لتصبح على النحو الآتي:

أ. تشكل في الدائرة لجنة تسمى (لجنة ترخيص ومراقبة المكاتب العقارية) برئاسة المدير او أحد موظفي الدائرة ممن لا تقل درجته عن الأولى يسميه المدير وعضوية كل من:

1- موظفين اثنين من موظفي الدائرة لا تقل درجة أي منهما عن الثانية يسميهما المدير.

2- نقيب أصحاب المكاتب العقارية.

3- أحد أصحاب المكاتب العقارية يسميه المدير.

ب. تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها مرة على الاقل كل شهر ويتكون النصاب القانوني لاجتماعها بحضور ما لا يقل عن أربعة من اعضائها على أن يكون الرئيس من بينهم وتتخذ قراراتها باغلبية اصوات اعضائها الحاضرين على الأقل.

ج. تكون مدة اللجنة سنة واحدة ويعاد تشكيلها عند انتهاء مدتها بقرار من المدير.

د. يسمي المدير من بين موظفي الدائرة أمين سر للجنة يتولى الدعوة لاجتماعاتها وتدوين محاضر جلساتها وحفظ سجلاتها ومتابعة تنفيذ تنسيباتها.

ه. تحدد مكافآت أعضاء اللجنة بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب مجلس الخدمة المدنية ولا تمنح هذه المكافأة لأي من موظفي الدائرة إلا إذا كانت اجتماعات اللجنة خارج أوقات الدوام الرسمي.

إستعراض المادة 4 من نظام تنظيم المكاتب العقارية

المادة (3)

تعدل المادة (9) من النظام الأصلي وذلك بإضافة بند جديد لتصبح على النحو الآتي:

أ- تكون رخصة المكتب العقاري سارية المفعول لمدة سنة واحدة على ان ينتهي العمل بها في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة التي منحت بها بصرف النظر عن تاريخ صدورها.

ب- لغايات الموافقة على طلب تجديد الرخصة، يجب على صاحب المكتب المرخص أن يقدم مايثبت أنه التحق بدورة تدريبية لمدة لا تقل عن خمس عشرة ساعة تدريبية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وذلك خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

إستعراض المادة 9 من نظام تنظيم المكاتب العقارية

المادة (4)

يلغى نص المادة (11) من النظام الأصلي والاستعاضة عنه بالنص الآتي:

لا يجوز تقديم أي معاملة بيع لدى الدائرة أو إنجازها إلا بوساطة أصحاب العلاقة مباشرة أو وكلائهم أو مكتب عقاري وفقا لأحكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

إستعراض المادة 11 من نظام تنظيم المكاتب العقارية

المادة (5)

تعدل المادة (12) من النظام الأصلي وذلك بتعديل الفقرة (ب) منها واضافة الفقرات (ج، د) لتصبح على النحو الآتي:

أ. يلتزم مالك المكتب العقاري بما يلي:

1‌. عدم استخدام غير الأردنيين.

2‌. تنفيذ تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمكاتب العقارية المرخصة.

ب. تنفيذا لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمكاتب العقارية،يشكل المدير لجنة او اكثر للكشف على المكاتب العقارية للتحقق من تنفيذها التعليمات المنصوص عليها في البند (2) من الفقرة (أ) من هذه المادة وللتحقق من التزامها بأحكام هذا النظام على ان يحدد في قرار تشكيلها عدد اعضائها وكيفية اعداد تقاريرها ورفع توصياتها للجنة المركزية.

ج. يشكل المدير لجنة مركزية تتولى الإشراف ومتابعة أعمال اللجان المشار اليها في الفقرة (ب) من هذه المادة ورفع توصياتها للمدير.

إستعراض المادة 12 من نظام تنظيم المكاتب العقارية